عناصر مشابهة

جماليات النقد الثقافي في المكون المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المهناوي، منتهي طارق حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:354 - 366
DOI:10.31185/lark.Vol1.Iss18.712
ISSN:1999-5601
رقم MD:1187768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن جماليات النقد الثقافي في المكون المسرحي. دفع انفتاح الأدب في القرن العشرين على العلوم الإنسانية كافة، والفنون خاصة إلى ولادة أشكال جديدة من التعبير اللفظي، والبصري، التي حققت انتشاراً واسعاً بفضل وسائل الاتصال والتكنولوجيا، وقد نتج عن ذلك ظهور النقد الثقافي. وتناول البحث إطاراً مفاهيمياً تضمن مصطلح النقد، مفهوم الثقافة، وأشار إلى المكون الثقافي اجتماعيا والمكون الثقافي أيديولوجياً، وتطرق إلى جماليات النقد الثقافي في المكون المسرحي. واختتم البحث بأنه يشير هذا الحوار ضمن منظومة ثقافية اجتماعية متفجرة ضمن سياق النص ونتيجة انثيالات ثقافية مجتمعية متأنية نتيجة حروب مرت عبر سنين عدة. هذه المفردة استخدمها الكاتب بمدلول ضمني مجازي وإيحائي ضمن رسالة أراد الكاتب توضيحها برسالة تصور ما يحدث ضمن مجتمع كامل داخل سلسلة من الدلالات، وضمن صورة انتقالية ملهبة دلالياً لتصل ذروتها الدرامية التي يتعالى فيها الصراع بين الواقع والخرافة لنلمح هذا جلياً في تشخيصات أرادها الكاتب ليدلل بها ضمن علامات كنائية عن الموت العاصف الذي يؤطر الحياة اليومية عبر قراءة لثقافة البعد الهمجي لما يحدث في المجتمع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023