عناصر مشابهة

الشخصيات في برامج القنوات الفضائية المخصصة للأطفال: دراسة تحليلية للشخصيات الظاهرة في برامج الأطفال على قناة CN

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Characters in the Arab Satellite Channels for Children: An Analysis Study of the Characters Appearing in the Children's Programs on CN Channel
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: أمون، رامي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج40, ع3
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:207 - 224
ISSN:2079-3049
رقم MD:1186672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تحديد نوع وسمات الشخصيات الظاهرة في برامج الأطفال لقناة CN، ولتحقيق ذلك اخترنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل المحتوى كأداة للبحث وتم بناء شبكة لتحليل المضمون مؤلفة من (6) فئات رئيسة، وتم تطبيقها على (295) برنامج أطفال من برامج قناة CN والمسجلة على امتداد بث أسبوع كامل، وبالاعتماد على التكرارات والنسب المئوية تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1. من أهم الموضوعات التي تتناولها برامج الأطفال على قناة CN الموضوعات الاجتماعية والخيالية. 2. استخدمت اللغة العربية الفصحى في الموضوعات التي قدمتها برامج الأطفال. 3. سيطرة الإنتاج الأجنبي على مصادر إنتاج برامج الأطفال. 4. سيطرت الشخصية الذكورية على الشخصيات المقدمة في برامج أطفال قناة CN، واحتلت نسبة قدرها (%53.81) من مجمل الشخصيات الظاهرة. 5. من أهم صفات الشخصيات الذكورية: قوي وشجاع، سعيد، وذو مظهر عصري. 6. من أهم سمات الشخصيات الأنثوية: المظهر العصري، سعيدة، واثقة من نفسها وشجاعة.

The research aims at determine the gender and the features of the characters in children's programs on CN. We chose an analytical descriptive approach that relies on content analysis as a research tool. To achieve that a content analysis form was applied on a sample of (295) programs. Results were as following: 1- The most common subjects in CN programs were the social subjects, and the fiction subjects. 2- The most common language was the classical Arabic. 3- Most programs on CN were foreign. 4- The most common gender was the male relatively (%53.81). 5- the most common features of male characters were: the fashionable look, happy and joy, strong and supernatural power. 6 - The most common features of female characters were: the fashionable look, happy and joy, the self-confidence.