عناصر مشابهة

الصراع على العرش بين ولدي السلطان محمد الفاتح جم وبايزيد: دراسة في أسباب الصراع على العرش وانعكاسه على الوضع الداخلي للدولة العثمانية في عهد السلطان بايزيد الثاني "886-918 هـ. / 1481-1512 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cim and Bayezid II, Mohammad the Conqueror's sons, and their Conflict for the Throne: "A Study of the Struggle-Reasons for the Throne and its Effects on the Domestic State of the Ottoman State in the Reign of Sultan Bayezid II "1481-1512
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: يوسف، الهام عادل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج39, ع2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:69 - 87
ISSN:2079-3049
رقم MD:1186658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بدأ الصراع على العرش في الدولة العثمانية منذ نشأتها، وقد حاول السلاطين العثمانيون حماية مركزهم السلطاني بكافة الطرق، وهذا يفسر قيامهم بالكثير من الإجراءات الوقائية لحماية عروشهم، ومنها قيام السلطان محمد الفاتح بسن قانونه المستند على فتوى شرعية تُخول من يتولى عرش السلطنة حق قتل إخوته الآخرين منعا لاحتمال تمزيق الوحدة الوطنية، وقد استمر العمل بهذا القانون لمدة قرن من الزمان حتى استبدل بقانون جديد قضى بالتخلي عن سياسة قتل الإخوة والاكتفاء بجعل جميع الأمراء العثمانيين، باستثناء أبناء السلطان الحاكم، رهن الإقامة الجبرية في أجنحة خاصة من السراي أو القصر دعيت أقفاصا. هذا الصراع على العرش قاد إلى العديد من الحروب الأهلية التي كانت سببا أساسيا في ضعف الدولة العثمانية، كالصراع المرير بين ولدي السلطان محمد الفاتح.

Struggle for the throne in the Ottoman State started since it was created. Ottoman sultans tried by all available ways to protect their positions. This explains the various preventive measures, they adopted, to protect their thrones. Relying on 'religious fatwa' Mohammad the Conqueror issued his law which allowed him to kill his brothers in order to prevent disfigurement of the national unity. This law stayed in use for a century, till it was replaced by a new law: keeping all princes under repressive home arrest in the suites In the palace, called cages. The children of the present sultan were exempted from this treatment. This struggle led to many civil wars which contributed to the decline of the Ottoman State, like the ferocious conflict between the two sons of Sultan Mohammad the Conqueror.