عناصر مشابهة
البنية النفسية والإنهيارات الجسدية في مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" لسعد الله ونوس
العنوان بلغة أخرى: | Psychological Structure and Physical Collapses in the Play "Tokous Alisharat wa Altahawolat" by Saadalla Wannous |
---|---|
المصدر: | مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية |
الناشر: |
جامعة تشرين
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج38, ع5 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 189 - 202 |
ISSN: | 2079-3049 |
رقم MD: | 1186596 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | لم يجد سعد الله ونوس حرجا من التعبير عن النوازع والأهواء الفردية، التي كان يعدها أمورا برجوازية وبدأ يشعر بنوع من الحرية التي آمن بها دائما أنها الشرط الجوهري لتحقيق فعالية المسرح، والتي كان يفتقدها في إبداعاته السابقة، لأنه كان يفرض على نفسه نوعا من الرقابة الذاتية، التي تحتم عليه تجاوز كل ما هو ذاتي وفردي. لذلك نراه في مسرحية (طقوس الإشارات والتحولات) ينتقل من الحالة العامة إلى البنية الفردية ضمن سياق الجماعة؛ إذ يشير بقوة في هذا العمل إلى مفهوم الحرية الفردية من خلال التركيبة النفسية وتطويع الإرادة الكامنة في الذات الإنسانية. فيجعل الشخصيات تعبر عن دواخلها بعيدا عن الوعظ الاجتماعي من خلال تحديد أفعالها الخارجية والداخلية معا، فقد تعامل ونوس بإتقان في رسم العلاقة التي تربط هذه الشخصيات بمحيطها الاجتماعي، موضحا الانعكاسات التي طرأت على صفحة النفس الداخلية لكل شخصية، مع بناء الارتكاسات النفسية التي أسهمت في تحول كل شخصية من شخصيات المسرحية عبر مجموعة من الإشارات والدلالات. Saadalla Wannous had no embarrassment in expressing the individual tendencies and inclinations which he used to consider bourgeoisie matters. He started to feel with a kind of freedom , which he always believed in, which was the substantial condition for the realization of the Stage efficiency, and which he missed in his previous creativities. Previously, he used to impose on himself self-censorship which obliged him to overpass what is personal and individual. That is why we see him in his Play (Tokous Alisharat Wa Altahawolat) (Rites of Signs and Conversions) moves from the general condition to the individual structure within the context of the community. He strictly refers in this Play to the concept of the individual freedom through the psychological structure and subduing the will potential in the human self. Thus, he made his characters express their inner selves far from the social preaching, that lead towards their fate. |
---|