عناصر مشابهة
التجليات الدلالية للعنوان في قصص غسان ونوس
العنوان بلغة أخرى: | Symmetrical Manifestations of the Title in Ghassan Wannous Stories |
---|---|
المصدر: | مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية |
الناشر: |
جامعة تشرين
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج40, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 513 - 529 |
ISSN: | 2079-3049 |
رقم MD: | 1186287 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03755nam a22002657a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1931532 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b سوريا | ||
100 | |a مروشية، محمد صالح |g Marousheh, Muhammad Saleh |e مؤلف |9 529712 | ||
245 | |a التجليات الدلالية للعنوان في قصص غسان ونوس | ||
246 | |a Symmetrical Manifestations of the Title in Ghassan Wannous Stories | ||
260 | |b جامعة تشرين |c 2018 | ||
300 | |a 513 - 529 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |a تزايد الاهتمام المعاصر بالعناوين، فقد عدها بعض الباحثين نصوصا مصغرة تسهم في تشكيل وجهة نظر ابتدائية، تحفز القارئ، وتوجهه نحو معنى ما يريده المؤلفون، وعدها آخرون مجرد فرضية للقراءة لا حكما مسبقا عليها، فقد توجه القارئ باتجاه المعنى مباشرة، وقد تعمل على خداعه وتضليله أيضًا، ما يحقق – بنظرهم – شعرية أكبر وأغني للنصوص الإبداعية. وفي كلتا الحالتين يظل العنوان الحلقة النصية الأولي التي يلقي بها وعي القارئ مع النص بغض النظر عن نوع العناوين: واقعية، مواربة، رمزية وسواها. وقد وقع اختياري على هذا البحث نظرا لما أظهرته نصوص غسان ونوس القصصية من تنوع ينم عن وعي الكاتب بأهمية العناوين، والدور الذي يمكن أن تؤديه في خدمة المعني النصي، وهو ما يحاول هذا البحث مقاربته، وتسليط الضوء عليه. | ||
520 | |b The contemporary interest has increased with the titles, so that some researchers considered the titles as mini texts which contribute in forming a primary opinion that motivate the reader and guide him to some meaning that the authors referring to, and other researchers considered the titles just a hypothesis for reading, not prejudice, because it might lead the reader towards the meaning directly, and it might deceive and mislead him as well, which make the creative texts poetically bigger and richer, and in both cases the title remains the first textual episode that the reader’s awareness meet with the creative text, regardless the type of the titles: realistic, equivocation, symbolism and others. My choice has fallen into this research because of the variety that Ghassan Wannous text stories’ have shown, which indicates the awareness of the writer about the importance of the titles, and the role it might perform in serving the textual meaning, and this is what this research aspires to approach and highlights. | ||
653 | |a النصوص الأدبية |a العتبات النصية |a عنوان النص |a ونوس، غسان | ||
692 | |a العنوان |a العناوين |a التجليات الدلالية |a غسان ونوس |a الرمزية |a العتبات |b Titles |b Symmetrical Manifestations |b Symbolic Thresholds |b Ghassan Wannous | ||
700 | |9 73728 |a إسماعيل، هناء |e م. مشارك | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 028 |e Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ tišrīn li-l-buḥūṯ wa-al-dirāsāt al-ʿilmiyyaẗ. Silsilaẗ al-ʿulūm al-insāniyyaẗ |l 001 |m مج40, ع1 |o 0530 |s مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية |v 040 |x 2079-3049 | ||
856 | |u 0530-040-001-028.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a AraBase | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 1186287 |d 1186287 |