عناصر مشابهة

جماليات التناص الموسيقي في سينية المعلم للشاعر بوعلام بوعامر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Intertextual Musical Aesthetics and in Moalim Poem by Boualam Boamer
المصدر:مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: بن ستالة، الميلود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن موسى، سويلم مختار (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:819 - 843
DOI:10.54246/1548-014-002-034
ISSN:1112-7163
رقم MD:1185997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مما لا شك فيه أن تداخل النصوص وتلاقحها أمر لا مفر منه، فاستلهام التراث والرجوع للموروث القديم سمة بارزة عند الشعراء المعاصرين، فقد تفاعلوا مع النصوص القديمة، ووظفوها في أشعارهم، فعرف هذا بالتناص، وهو في أبسط صوره دخول نص في علاقة مع نصوص أخرى، ويعد الشعر الجزائري المعاصر المعبر الأمين عن التجارب التي يعيشها الأديب، وكان الشاعر بوعلام بو عامر قد سار على نهج سابقيه، وصور لنا جانبا من تجاربه الشخصية من خلال ديوانه "رحيل في ركاب المتنبي" فقد حاذى القدماء في بناء قصائده، وكان للجانب الموسيقي حضور قوي في أشعاره لذا حاولنا تناول جوانب من جماليات التناص الموسيقي في قصيدته سينية المعلم التي عارض فيها إيقاعيا سينية البحتري ونسج على منوالها.

It is certain that intertextuality and its successiveness is inevitable, deriving from heritage and going back to the old heritage is a distinguishable characteristic in modern poets , they have interacted with old texts and employed them in their poetry, which can also be called intertextuality which can be defined simply as a text getting in to a relationship with other texts. Algerian poetry is considered an honest representative for the experiences lived by the author, the poet boualambouamer has walked on the steps of his predecessors, and pictured for the reader a side from his personal experience in his divan" departure in the passengers al mutanabbi "as he paralleled the ancients in building his poems, the musical aspect ad a strong presence in his poetry for hat we tried to deal with parts of musical intertextuality aesthetics in his poem "boualam poem" in which he objected rhythmically to "bouhtouri poam" and weaved on its course.