عناصر مشابهة

المرجعيات الأسطورية والسحرية في الخطاب المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: سالم، سهى طه (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع35
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:152 - 161
DOI:10.54633/2333-018-035-010
ISSN:1994-697X
رقم MD:1185958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على المرجعيات الأسطورية والسحرية في الخطاب المسرحي. تضمن العرض المنهجي للبحث على عدة أفكار تضمنها الفصل الأول، الحضور الأسطوري، المرجعيات الدينية، المرجع الفلسفي. وكشف الفصل الثاني عن التحولات الثقافية ودلالاتها المسرحية، التراث والمعاصرة يأتي الموروث الشعبي في مقدمة السمات الأساسية في تنوع وثراء اشكال ومظاهر المجتمع وملامح بيئته المتنوعة ويأتي هذا التنوع من تفاعل مع البنية والمجتمع ليكون خبرة معرفية وصور ذهنية للفرد. وأشار إلى الميزة الكبرى لكل ما تركه الإنسان (التركة) في عصوره المختلفة تكمن في اعتباره سعيا وراء الخلود. واختتم البحث بالتأكيد على أهم النتائج، أن الفن هو نتاج أفكار دينية ووليدة للاندماج السحر بالأسطورة كخليط متجانس باعتبار الأسطورة مدونة لطقوسه ونتاجه، واستمد الفن شكله التنظيمي من الأسس الانثرولوجية ولكن بإطر رمزية تحمل فكرة الصراع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"