عناصر مشابهة

أزمة الصحة النفسية أثناء جائحة كورونا COVID-19 لدى العاملين في المجال الصحي: دراسة مقارنة بين العراق والأردن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mental Health Crisis during the Corona Covid-19 Pandemic among Health Workers: A Comparative Study Between Iraq and Jordan
المصدر:مجلة البلقاء للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: وداعة، نجلاء نزار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العظامات، عمر عطا الله علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج23, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:113 - 122
DOI:10.35875/1105-023-002-009
ISSN:1684-0615
رقم MD:1183380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه الصحة النفسية في كل مجال من مجالات المجتمع مثل: التعليم والصحة والحروب والاقتصاد والسياسة، وفي وقت جائحة كورونا وبقاء نصف الكرة الأرضية تحت الحجر المنزلي، حاولت الدراسة الحالية التعرف إلى الصحة النفسية في كل من العراق والأردن والمقارنة بين كل منهما وذلك لبيان الفرق في عدد حالات الإصابة في كلا البلدين، وذلك باستخدام مقياس الصحة النفسية (McHorney et al., 1992) بعد تعريبه وإيجاد الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، وتطبيقه على عينة من العاملين في المجال الصحي في كل من العراق والأردن بلغت (382)، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة انتشار (القلق، الاكتئاب) كل من العراق والأردن بنسب (12.42% - 15.52) في العراق و (10.66%- 16%) في الأردن، وتعد هذه النسب متوسطة نوعا ما، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين في المجال الصحي في كل من العراق والأردن بالنسبة ل (القلق، الاكتئاب، التأثير الإيجابي، التحكم بالسلوك) ولصالح دولة الأردن، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكور والإناث بالنسبة ل (القلق، الاكتئاب، التأثير الإيجابي، التحكم بالسلوك) ولصالح الإناث، وهناك فروق في التفاعل بين كل من الجنس والدول في الاكتئاب، والتحكم بالسلوك والتأثير الإيجابي. وأوصت الدراسة أن على العاملين في المجال الصحي حماية أنفسهم من الضغط النفسي المزمن وضعف الصحة النفسية أثناء التصدي لجائحة كورونا والذي من شأنه أن يزيد من قدرتهم على أداء مهامهم، والتركيز على القدرات المهنية، خصوصا في العراق.

Given the importance of the role that mental health plays in every area of life, such as: education, health, economics, politics, and even wars, and due to the fact that the pandemic forced a quarantine on most parts of the world, the current study tries to identify mental health in two countries; Iraq and Jordan. The study also aims at comparing and contrasting a few mental health facts in the two countries; such as the difference in the number of cases of infection in both countries. To achieve this, the mental health scale (McHorney et al., 1992) was used after it has been translated and a psychometric characteristic scale of truthfulness and consistency has been set. After applying the scale to a sample of (382) health workers in both Iraq and Jordan, the study indicated that the prevalence of (anxiety, depression) in both Iraq and Jordan varies from (12.42% to -15.52%) in Iraq, and from (10.66% to -16%) in Jordan. There were statistically significant differences between health workers in both Iraq and Jordan. In regard to (anxiety, depression, positive effect, control behavior), Jordan did better, and there were statistically significant differences between both males and females concerning anxiety, depression, positive effect, and control behavior, where females did better. As for depression, control behavior, and positive effect, people reacted differently to them. Gender played a role as well as their origin. The study recommends that health workers protect themselves from chronic stress and psychological stress during the pandemic. As this could increase their work potential as well as their proficiency, especially in Iraq.