عناصر مشابهة

التخييل في النقد العربي القديم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Imagination in the Ancient Arab Criticism
المصدر:حوليات التراث
الناشر: جامعة مستغانم
المؤلف الرئيسي: بلكحل، العالية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:101 - 118
DOI:10.35268/0186-000-021-006
ISSN:1112-5020
رقم MD:1183178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03243nam a22002657a 4500
001 1928272
024 |3 10.35268/0186-000-021-006 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 633178  |a بلكحل، العالية  |e مؤلف 
245 |a التخييل في النقد العربي القديم 
246 |a Imagination in the Ancient Arab Criticism 
260 |b جامعة مستغانم  |c 2021 
300 |a 101 - 118 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a رغم أن مصطلح "التخييل" تعرف باستعماله طائفة النقاد المتفلسفين، لأن مادته نهلت من النقول الفلسفية، التي عرفت "التخييل" وعرفته على أنه ذلك العنصر الذي يعمل على إثارة المتلقي. إلا أننا لا نعدم هذا المفهوم في المدونة النقدية العربية قبل عصر التدون وتقييد علوم النقد والشعر، فلا يخفى على أهل البلاغة والأدب أن الشعر يقال للفائدة والاستمتاع أو الإلذاذ، وهذا بما يحتويه من خصائص أسلوبية ولغوية وشكلية منحته تلك القدرة السحرية على التأثير في نفس المتلقي. مما يوحي أن فكرة التخييل كانت معروفة لدى الناقد البياني حتى وإن لم تتخذ هذا المصطلح، حيث يرى بعض الباحثين أن فكرة التخييل بنت العقل العربي الإسلامي، كما أنه يحمل في دلالته ذاتها إخبارا عن منابته، فالناقد البياني كان يعرف ويعرف الشعر نتاجا لتأثيره، ولهذا قرن الشعر بالسحر كإرهاص أول لمفهوم التخييل. 
520 |b Although the term "imagination" is known to be used by the philosophical critics group, because it is one of the philosophical narratives, which defined it as that element that works to excite the recipient. However, we do not lack this concept in the Arabic monetary code before the era of codification and the restriction of the sciences of criticism and poetry. This suggests that the idea of fiction was known to the critic even if she did not this term. Some researchers believe that the idea of fiction is the daughter of the Arab and Islamic mind, and it carries in its same meaning a narrative of its reproduction. The critic used to knew and define poetry as a product of its influence, and for this reason poetry was associated with magic as a first introduction to the concept of imagination.  
653 |a الأدب العربي  |a الأدباء العرب  |a النقد الأدبي القديم  |a التخييل 
692 |a التخييل  |a السحر  |a الشعر  |a الإلهام  |a التأثير  |b Imagination  |b Poetry  |b Inspiration  |b Influence  |b Magic 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 006  |f Mağallaẗḥawliyāt al-turāṯ  |l 021  |m ع21  |o 0186  |s حوليات التراث  |t Heritage Annuals  |v 000  |x 1112-5020 
856 |u 0186-000-021-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 1183178  |d 1183178