عناصر مشابهة

تطبيقات الجيوماتكس لأعداد نماذج تلوث المياه الجوفية لقضاء الدجيل باستخدام طريقة (Drastic)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Geomatics Applications for Numbers of Groundwater Pollution Models for the Dujail District Using the (DRASTIC) Method
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسين، سلام سعود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع47
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:213 - 230
DOI:10.51990/2228-013-047-065
ISSN:2074-9554
رقم MD:1182848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استخدمت في هذه الدراسة طريقة دراستيك الكارتوكرافية وهي طريقة تبين القابلية والحساسية للتلوث وهي طريقة ذات منهجية بسيطة ودقيقة تعتمد على التشخيص العددي لمختلف المعايير الفيزيائية، أن الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو إظهار مدى تحكم العوامل الجغرافية الطبيعية في تلوث المياه الجوفية وخصائص المياه الكمية والنوعية وبيان صورة توزيع تلك المياه وتحديد صلاحيتها في منطقة الدراسة، والكشف عن إمكانية استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدراسة المياه الجوفية في منطقة الدراسة، وأبرزت الدراسة إن هناك تباينا مكانيا في توزيع المياه الجوفية في قضاء الدجيل، وإن هذا التباين قد أثر بشكل كبير في طبيعة الاستثمار الزراعي في هذه المنطقة.

In this study 1 used the cartographic DRASTICMETHOD method, which is a method that shows susceptibility and sensitivity to pollution. It is a simple and accurate methodology based on the numerical diagnosis of various physical parameters. The main objective of this study is to show the extent to which natural geographical factors control groundwater pollution and the quantitative and qualitative characteristics of water. And a picture of the distribution of that water and determining its suitability in the study area, and the disclosure of the possibility of using geographic information systems (GIS) to study groundwater in the study area. In the nature of agricultural investment in this region.