عناصر مشابهة

تجليات الاغتراب في شعر خير الدين الزركلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Manifestations of Alienation in the Poetry of Khair Aldin Al-Zarkali
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: عبدالحفيظ، شعبان زكي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25, ج8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:7766 - 7843
DOI:10.21608/bfag.2021.192738
ISSN:2356-9050
رقم MD:1181673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04125nam a22002537a 4500
001 1926649
024 |3 10.21608/bfag.2021.192738 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبدالحفيظ، شعبان زكي  |g Abdelhafeez, Shaaban Zaki Hasan  |e مؤلف  |9 259497 
245 |a تجليات الاغتراب في شعر خير الدين الزركلي 
246 |a Manifestations of Alienation in the Poetry of Khair Aldin Al-Zarkali 
260 |b جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا  |c 2021  |m 1442 
300 |a 7766 - 7843 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a "يسعى هذا البحث إلى تقديم دراسة نقدية لظاهرة شعرية، تعد من أبرز الظواهر في الشعر العربي الحديث عامة وشعر خير الدين الزركلي خاصة، ألا وهي ظاهرة الاغتراب، هذا الاغتراب المركب الذي عاناه الشاعر (غربة واغترابا) معا، كما عاناه على المستويين الفردي والجمعي، فانعكس ذلك على شعره بتجلياته المختلفة. من هنا فالبحث يرصد هذه الظاهرة خلال ثلاثة محاور، يسبقها تمهيد يتناول- بإيجاز- مفهوم الاغتراب، ثم التعريف بالشاعر، أما المحور الأول فيتحدث عن بواعث الاغتراب في شعر الزركلي، وهي: النفي، وازدواجية القوانين الدولية، وتناقض أحوال المجتمع، واختلاف العرب وتفرقهم، ويتولى المحور الثاني رصد أنماط الاغتراب ودراسته في شعره، وهي: الذاتي والاجتماعي، والسياسي / القومي، والمكاني، ثم مظاهر التعويض التي لجأ إليها ليستعيض بها عن اغترابه، بينما يتناول المحور الثالث الأساليب الجمالية التي اتكأ عليها الزركلي في تصوير اغترابه، ومنها: الاستفهام، والنداء، والتكرار، ثم أسلوب الحكمة الذي صب فيه خبراته الحياتية والثقافية، وهي أساليب كاشفة ومضيئة لعمق التجربة الشعرية الاغترابية." 
520 |b "This research seeks to present a critical study of a poetic phenomenon, which is one of the most prominent phenomena in modern Arabic poetry in general and the poetry of Khair al-Din al-Zarkali in particular, which is the phenomenon of alienation. That on his hair in its various manifestations. From here, the research monitors this phenomenon through three axes, preceded by a preface that deals briefly with the concept of alienation, then the definition of the poet. The second axis monitors and studies the patterns of alienation in his poetry, which are: the subjective, social, political / national, and spatial, then the manifestations of compensation that he resorted to to replace his alienation, while the third axis deals with the aesthetic methods on which Al-Zarkali relied in portraying his alienation, including: the interrogation The appeal, repetition, and then the method of wisdom in which he poured his life and cultural experiences, which are methods that reveal and illuminate the depth of the expatriate poetic experience." 
653 |a الشعر العربي  |a ظاهرة الاغتراب  |a الزركلي، خير الدين، ت. 1976 م. 
692 |a تجليات  |a الاغتراب  |a بواعث  |a أنماط  |a أساليب جمالية  |b Manifestations  |b Alienation  |b Motives  |b Patterns  |b Aesthetic Styles 
773 |4 علم اللغة  |6 Linguistics  |c 007  |f Ḥawliyyat kulliyyaẗ al-luġaẗ al-’arabiyyaẗ bi-Girga  |l 008  |m ع25, ج8  |o 1462  |s حولية كلية اللغة العربية بجرجا  |t Journal of College of Arabic Language in Jerja  |v 025  |x 2356-9050 
856 |u 1462-025-008-007.pdf  |n https://bfag.journals.ekb.eg/article_192738.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1181673  |d 1181673