عناصر مشابهة

بين النحاة والمحدثين: دراسة في شواهد نبوية استشهد بها النحاة وليس لها أصل في كتب السنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Among Grammarians and Traditionists: Study of Traditional Evidences that Grammerians Quoted from Sunnah and have No Origin in Tradition's Books
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمود حسن مرسى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع13
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:827 - 943
DOI:10.21608/jcia.2020.181362
ISSN:2357-0962
رقم MD:1181608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استند النحاة إلى الحديث النبوي الشريف واستشهدوا به في إثبات القواعد النحوية، لكن بعضهم في معرض ذلك استشهد بشواهد نبوية لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم ترد في كتب السنة، بل لا تكاد تجدها إلا في كتب النحاة. وهذه الدراسة تتناول طائفة من تلك الشواهد، وتضعها على بساط البحث والتحقيق والنظر والتدقيق. وخلصت الدراسة إلى أن تلك الشواهد لا يصح الاحتجاج بها على إثبات القواعد النحوية وتقريرها؛ لأن المقصود في الاستشهاد بالحديث النبوي في النحو هو اللفظ لا المعنى، فلا يصح الاستشهاد إلا بما ثبت بنص أو قرينة أنه من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم. وأوصت الدراسة بضرورة تنقية كتب النحو من الشواهد الحديثية التي لا أصل لها، وتنبيه الباحثين على أن تلك الشواهد لا تصلح للاحتجاج النحوي، والبحث -في مقابل ذلك- عن الأحاديث المسندة الثابتة الصالحة للاستشهاد؛ لتكون بديلة عن تلك التي لا أصل لها، وفي ذلك إثراء للشاهد النحوي.

The grammarians relied on the noble Prophet's hadith and cited it in proving the grammar rules, but some of them cited hadiths that were not proven from the Prophet and were not mentioned in the books of the Sunnah, but you can only find them in the books of grammarians. This study deals with a range of those hadiths, and places them on the carpet of research, investigation, consideration and scrutiny. The study concluded that these hadiths cannot be invoked to prove and report grammatical rules. Because what is meant by citing the hadith in grammar is the expression, not the meaning, so the citation is not valid except with what is proven by a text or presumption that it is from the words of the Prophet. The study recommended the necessity to purify grammar books from hadiths that have no basis, and to alert researchers that these hadiths are not suitable for grammatical protest, and to search - in return for that - for established hadiths that are valid for citation to be a substitute for the one that has no basis, and in that it enriches the grammatical evidences.