عناصر مشابهة

إعمال المصادر بين المنع والجواز: منهج الرماني في شرحه لكتاب سيبوبه بين الابتداع والاتباع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Implementation in the Infinitives between Prohibition & Permission Method of ar-RummAnI`s in Explaining of Sibawayh Book between Innovation & Adoption
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: علي، ياسر محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25, ج9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:8430 - 8485
DOI:10.21608/bfag.2021.195074
ISSN:2356-9050
رقم MD:1181232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد كتاب سيبويه (ت180هـ) البنية المنهجية الأولى للتقعيد النحوي، فلم يسبقه إلى مثلها أحد قبله، وشق على كل من جاء بعده. فقد وصل "الكتاب" إلى درجة من النضج النحوي والفكري لم يحرزها كتاب قبله. ولم يبلغها كتاب بعده، وليس أدل على ذلك من كثرة شروحه وما صنف حوله. ومن أبرز هذه الشروح شرح السيرافي (ت 368 هـ)، وابن خالويه (ت370 هـ)، والرماني (ت384 هـ)، الذي تفرد بمنهج نحوي متفرد عن صاحب الكتاب نفسه؛ إذ اتسم بحسن تنظيم المسائل، ووضوح الغاية النحوية وحضور الفكر المنطقي في عرضها وتحليلها، ليؤسس كل شرحه على استفهام تقابلي محدد هو: ما الممنوع "غير الجائز و"الجائز" في المسألة؟ مما كان هدفـا؛ لتقويم تطبيق هذا المنهج واختصاصه وقوام أسسه، وذلك في إحدى قضايا الدرس النحوي، وهي إعمال المصادر؛ تبعـا لمنهج الرماني فيها بين المنع والجواز. واتخذت المعالجة البحثية المنهج الوصفي رصدا للظاهرة وتحليلها. وبناء على ذلك جاء توزيع البحث على مقدمة؛ ومدخل؛ وثلاثة مباحث. تعرض حدود المصطلحات واختصاصها، وما أجازه الرماني في المصادر من إعمال وما منع جوازه، وموقف النحاة من ذلك.

Sibawayh's book (D. 180 Ah) is the first methodological structure of grammatical grammarism. No one never beat him before or not. Many explanations of Sibawayh's book are proof of its greatness. Book has reached a degree of grammatical and intellectual maturity that no book has ever achieved before. The most prominent of these explanations are "at-Taīqah" the commentary of as-Sīrāfī (D. 368 Ah), Šarḥ Ibn Ḫālawayih (D. 370 Ah) and Šarḥ ar-Rummānī (D. 384 Ah) that is unique in a logical grammatical approach; This was the aim of evaluating the application, its competence, and its foundations in one of the issues of grammar lesson, that is implementation in the infinitives, depending on prohibition and permission in it. The treatment depends on the descriptive approach to observe and analyse this grammatical phenomenon. The research was distributed to an introduction; a preface; and three chapters. It presents the limits of terms and their competence, and allowance of the infinitives by ar-Rummānī and the opinion of Arab grammarians in these cases.