عناصر مشابهة

البنية الحكائية في «الحكايات الملافيق» لابن سودون البشبغاوي 810 هـ. = ت. 868 هـ.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Narrative Structure in «The Tales of the Malafiq» by ibn Sudun Al-Bashboghawi 810 AH. = D. 868 AH.
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: علام، فرج أحمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:613 - 703
DOI:10.21608/jlt.2021.173195
ISSN:2535-177X
رقم MD:1181131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة بالبحث بنية الحكاية في "الحكايات الملافيق" لابن سودون البشبغاوي، وهي تقع ضمن ديوانه (نزهة النفوس ومضحك العبوس)، وقد تناولت في سبيل ذلك مدخلا حول شيوع السرد في تراثنا العربي، ومدى ارتباط الشخصية المصرية بالفكاهة والظروف التي أسهمت في ذلك الارتباط؛ لكون الحكايات الملافيق تعمد بشكل أساسي إلى الفكاهة (وهذا يتجلى من عنوان الديوان نفسه)، وعلاقة ابن سودون بالفكاهة ومدى ارتباطها بظروف عصره والدور الذي كانت تؤديه حينها، ثم تناولت عناصر الفكاهة التي تجلت في الحكايات من خلال المفارقة التي تجلت بصور مختلفة مثل: الخلط في القيم والمفاهيم، والقياس الخاطئ، الحركة البهلوانية، والتلاعب بالألفاظ مع وحدة المعنى وبساطته (المعنى الالتفافي)، والتهويل في العدد، والصور المتخيلة. ثم تناولت عناصر البنية السردية: الراوي والمروي له والمروي، ثم الزمان والمكان في الحكايات، ثم عمدت إلى أبرز ظواهر لغة الحكايات التي تجلت فيها مثل: فصاحة اللغة وبساطتها، وتوظيف أدوات الشرط، وتتابع الأفعال، والقدرة على التصوير، وتضمين القرآن في بعض الحكايات وكذلك الحديث النبوي الشريف، وتوظيف بعض أبيات الشعر.

This study examines the structure of the tale in "al-H’kayat al Malafiq" by Ibn Soudoun al-Bashboghawi (810- 868 AH), which belongs to his poetry book "Nuzhat al-Nfous W Madh'ak al-O'bous”. Since "al H’kayat al- Malafiq", is primarily based on humour, which is evident from the book title (translated as The Picnic of the Souls and The Laughter of Frowning), the study starts with an introduction to the prevalence of narration in our Arab heritage, and the extent to which the Egyptian personality is associated with humour and the circumstances that contributed to that association. Then, the study analyses the elements of humour in the tales, which were manifested through the paradox and irony in different forms such as: mixing values and concepts, erroneous analogy, acrobatic movement, and manipulation of words while preserving the meaning (the circumferential/ indirect meaning), exaggeration in numbers, and imagined images. Afterwards, the narrator and the one who was narrated to in the tales along with time and space elements are addressed. Finally, the study proceeds to address some of the most prominent stylistic phenomena that were evident in the tales such as the eloquence and simplicity of the language, the employment of condition tools, the inclusion of the Qur’an in some tales as well as the prophetic Hadith, and poetry.