عناصر مشابهة

الحافظ الدارمي، ت. 255 هـ. وجهوده في علم الدراية: دراسة تطبيقية على كتابه "السنن"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Hafiz Al-Darmi, T. 255 H. and his Efforts in Knowhow are an Applied Study on his Book "Sinan"
المصدر:حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: الدسوقي، محمد عبدالفتاح حافظ (مؤلف)
المجلد/العدد:مج33, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:2597 - 2742
DOI:10.21608/BFARC.2020.176976
ISSN:2682-3071
رقم MD:1180952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:صنف الحافظ الدارمي -رحمه الله- (ت:255هــ) كتاب (السُنن)، المعروف بالمسند الجامع، وضمنه الكثير من تصرفاته وتعليقاته على الأحاديث النبوية، وتظهر فيه عنايته بعلل الحديث، فجاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على، جهوده في علم الدراية دراسة تطبيقية على كتابه (السنن). وقد اتبعت في هذا البحث المنهج (الاستقرائي التحليلي) وتوصلت إلى النتائج التالية: أن الحافظ الدارمي -رحمه الله-من الأئمة المجمع على حفظهم وجلالتهم وإتقانهم وبراعتهم، وكتابه السنن من أهم كتب الإسلام، فليس دون كتب السنن في الرتبة، بل لو ضم إلى الكتب الخمسة-وهي الصحيحان وسنن أبى داود والترمذي والنسائي-، لكان أمثل من ابن ماجه، فإنه أمثل وأفضل منه بكثير، فهو أحرى وأليق بجعله سادس الكتب الستة لأن رجاله أقل ضعفاً، ووجود الأحاديث المنكرة والشاذة فيه نادر. وأقترح العناية بمثل هذه الدراسة من بيان جهود المحدثين في علم الدراية.

"Al-Hafiz al-Darmi (May God rest his soul) (T:255 Ah) classified the book ""Sinan"", known as the omnibus, and included many of his actions and comments on prophetic hadiths, in which his care is shown in the reasons of hadith, so this study came to shed light on his efforts in the science of know-how applied to his book (Sinan). In this research, I followed the method (analytical inductive) and reached the following conclusions: that the Darmi keeper, may God rest his soul, is one of the imams gathered for their preservation, majesty, mastery and prowess, and his sunni book is one of the most important books of Islam, not without the books of the tooth in the rank, but if it were included in the five books - the correct ones and the years of Abu Daoud, the Turkmen and the women - he would have been better than ibn Majah, he would be better and better than him, he is free and he is a realist by making him the sixth of the six books of the six books. His men are less vulnerable, and the presence of denied and queer conversations is rare. I propose to take care of such a study from the statement of the efforts of the modernists in know-how."