عناصر مشابهة

ما حمل على ضرورة الشعر في إعراب الحديث النبوي للعكبري: دراسة نحوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:What is the Reason for the Necessity of Poetry in the Expression of the Hadith of the Prophet by Al-Akbari: Grammar Study
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عايض بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:413 - 431
DOI:10.55074/2152-000-018-013
ISSN:2617-5908
رقم MD:1180843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Poetic necessity is one of the lowest levels of eloquence, and grammarians often associate it with weak and abnormal; Therefore, they stipulated the prohibition of carrying something from the Qur’an on it. The research comes to clarify the position of Abu Al-Baqaa Al-Akbari regarding the interpretation of the Prophet’s hadith on the necessity of poetry through the analytical study of some issues of corollaries that were carried by some aspects of the parsing of the Prophet’s hadith. The research plan required that it include an introduction that included a preface, an introduction to Al-Akbari and his book, and three sections: addition, deletion, and changing the parsing. necessity in it; Because it came from the Arabs, or it came in some Arab languages, and Al-Akbari judged it as anomaly, and for its narrators with omission.

تعد الضرورة الشعرية من أهم القضايا التي اهتم النحويون بدراستها، وتفسيرها، لبناء قواعدهم، وإقامة مسائل النحو وأبوابه؛ ولأنها أحد مستويات التعبير التي لا يلجأ إليها الشاعر إلا عند الاضطرار، فقد نصوا على منع أن يحمل شيء من القرآن عليها. ويأتي هذا البحث لبيان موقف أبي البقاء العكبري من حمل الحديث النبوي على ضرورة الشعر من خلال الدراسة التحليلية لبعض مسائل الضرائر التي حملت عليها بعض وجوه إعراب الحديث النبوي. وقد اقتضت خطة البحث أن تشتمل على مقدمة تضمنت التمهيد، والتعريف بالعكبري وبكتابه، وعلى ثلاثة مباحث، هي: الزيادة، والحذف، وتغيير الإعراب، وتوصل البحث إلى أن أغلب روايات الحديث التي حملها العكبري على ضرورة الشعر، روايات تخالف الروايات الصحيحة، أو أنه لا ضرورة فيها؛ لورودها عن العرب، أو جاءت في بعض لغات العرب، وقد حكم عليها العكبري بالشذوذ، وعلى رواتها بالسهو.