عناصر مشابهة

معالجة تشكيلية لمشاهد التمساح في عصر ما قبل الأسرات والدولة القديمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Esthetic Values of Depicting the Crocodile in Pre-Dynasty and Old Kingdom
المصدر:مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رمضان، غادة أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، يمنى شريف (م. مشارك), إبراهيم، غادة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج1, ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:155 - 170
ISSN:2735-5071
رقم MD:1180068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد تأمل المصري القديم في كل ما في الطبيعة وحلله واستنتج منه أمورا دينية ودنيوية، ولارتباطه بصورة قوية بالحيوان تعلم منه كل ما ينفعه أو ما يضره، وقدس أحيانا ماله قوة يخشاها أو يرغب في حمياتها، وكان من هذه المخلوقات التمساح الذي لعب دورا مهما في حياة المصري القديم ونشأت علاقة دينية ودنيوية معه. حيث استخدم شكل التمساح في اللغة المصرية القديمة بأشكال فنية متعددة وأوضاع مختلفة ليرمز كل منها إلى شيء أو فعل مختلف عن الآخر إذ كان التمساح جزءا من حياة المصري القديم اليومية حيث أنه كان الروتين اليومي للمزارعين القدامى، والصيادين، والرعاة، والطيور، وحاملات المياه، والسباحين بين ضفتي النهر أو في قنواته المنبثقة عنه، كما كان عليهم توخي الحذر دائما من الهجمات المفاجئة لتلك الوحوش المائية، مثل تماسيح النيل الشرسة التي لا يمكن استئناسها، ولأن هذا الخطر كان حقيقيا وواقعيا جزءا من الحياة اليومية في مصر القديمة، فقد صوره المصري في أحواله وأوضاعه المختلفة ليبرز ما يمثله من خطر على حياته. ولذلك نجد أنه قد قدسه في بعض المناطق مثل الفيوم وكوم امبو ودندرة وغيرها خوفا من قوته وشراسته وقدرته الإخصابية العالية إلى جانب ارتباطه بالنيل، حيث أنه عرف كرب للمياه وفقا لطبيعته، إذ يقال: إن النيل ينبع من عرقه، كما عرف أيضا أنه رب لمناطق الأحراش والمستنقعات لاستقراره بها. وقد صور كمعبود بصور مختلفة، فتارة تمساحا كاملا، وتارة أخري جسم إنسان ورأس تمساح، وأطلف عليه "سوبك"، تعلوه ريشتان وقرنا ثور، يتوسطهما قرص الشمس، أو بتاج الآتف، ويمسك في كلتا يديه بصولجان ال "واس" وعلامة العنخ رمز الحياة، ويظهر عادة جالسا على مقصورة أو مذبح، ويمثل باللون الأخضر، وأطلق عليه "أخضر الريش"، وورد ذكره أنه ابن الربة "نيت"، وأنه وريث المعبود "جب" رب الأرض في نصوص الأهرام، وارتبط بالملك والملكية، وصار رمزا للسلطة والقوة الملكية الحاكمة، ويرجع تقديسه إلى عصر ما قبل الأسرات، وليؤكد المصري القديم قدسيته جعله عنصرا فنيا لاعتقاده أن تقديسه يمنحه النفع ويبعد عنه الضرر والأذى.

The ancient Egyptian contemplates everything in nature and analyzes it and concludes from it religious and worldly matters, and to strongly associate him with the animal through which he learns everything that benefits him and harms him, and sometimes has the power to fear or wish to protect it. The crocodile was an important part of the life of the ancient Egyptian and there was a religious and worldly relationship with him. The crocodile was used in the ancient Egyptian language in various forms of art and a symbol of different things and actions. The crocodile was a part of the ancient Egyptian's daily life, as he faced him daily on his journey of hunting and searching for food, so he photographed him in different situations to highlight the danger he poses to his life, so we find that he was sainted in some areas such as Fayoum, Kom Ambo, Dandra and Gablen and others for his strength, ferocity and high fertility, besides his association with nile, as he was known as a lord of water according to his nature as it is said that the Nile stems from his race, and he also knew that he Lord of the forest areas and swamps for his stability in them. He was photographed as a God in different images, sometimes a full crocodile, and another showed a human body and a crocodile's head, called "Sobek" topped with two feathers, and a bull horn in the middle of which was the sun's disk, and he held in both hands the scepter of the Wass and the sign of Ankh the symbol of life, and usually appears sitting on altar and represents in green and is mentioned as the son of The god "Neith" and that he is the heir of the god "Jeb" the lord of the earth in the texts of the Pyramids, and he was associated with the king and the monarchy and became a symbol for royal power, his reverence dates back to the pre-dynasty era, and to affirm his sanctity made him an artistic element because he believed that his reverence gives him benefit and keeps him away from harm.