عناصر مشابهة

The Fourth Dimension as an Influence in the Design of Lighting Units

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Ramadan, Mona Sayed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Khalil, Daila Mahmoud Ibrahim (Co-Author)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:595 - 615
DOI:10.21608/mjaf.2020.33033.1658
ISSN:2356-9654
رقم MD:1180018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"ارتبط البعد الرابع بالحركة باعتباره بعدا زمنيا يرفض الاستاتيكية ويتجه إلى استيعاب التصميم بطرق مختلفة، فيستطيع المصمم أن يتحكم بعناصر التصميم من (خطوط، ومساحات، وألوان، وملامس، وخامات) في توجيه الحركة في التصميم سواء على المستوى ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد كما يدخل الضوء والظل فيه كعنصر أساسي لبناء الحركة، فقد دعت الاتجاهات الحديثة في تصميم وحدات الإضاءة إلى فكر جديد يتبنى مفهومي المرونة والتفاعلية في الأداء مما يحقق أعلى كفاءة للمنتج وذلك ليزيد من تلبية رغبات المستخدم المختلفة والمتغيرة. نلاحظ أن للحركة سواء استاتيكية أو ديناميكية لها تأثير بالغ الأهمية في إحداث نقلة في مجال تصميم وحدات الإضاءة. كما أن ارتباط البعد الرابع بالتفاعلية التي أصبحت من محاور احتياجات المستخدم جعلته يتجه بشكل كبير إلى المنتجات التفاعلية التي توفر له استخدامات متعددة وتصميمات مختلفة تحاكي طبيعة العصر وترضى طموحه. لذا رأى الباحث أن مشكلة البحث تكمن في ضرورة وجود وحدات إضاءة تفاعلية تحمل فلسفة البعد الرابع التصميمية وتساهم في تحقيق احتياجات المستخدم الوظيفية وإثراء حسه الجمالي، كما تكمن أيضا في صعوبة التنافسية للمنتجات المصرية من خلال تصميمات تقليدية لا ترقى للمنافسة المحلية أو الدولية. ويهدف البحث إلى إيجاد حلول مرنة في تصميم وحدات الإضاءة وذلك من خلال التكامل الحركي بين عناصر التصميم، والتكامل بين خاماته (المعدنية-الزجاجية)، مما يتيح تفاعل المستخدم معها ومع المنتج تبعا لطبيعة احتياجاته الوظيفية أو الجمالية أو كلاهما معا. ويفترض البحث أن تناول البعد الرابع التصميمية من حيث فلسفته الزمانية والمكانية يثرى من القيم التشكيلية والجمالية والوظيفية لوحدات الإضاءة مما يثرى بالتالي السوق المصري. ونتيجة لذلك فقد خلص البحث إلى وضع بعض الأفكار التصميمية التي تحقق تفاعلية ومرونة لوحدات الإضاءة."

"The fourth dimension is related to the movement as a time dimension that rejects stasis and tends to accommodate the design in various ways. Therefore, the designer can control the design elements (lines, areas, colors, patterns, and materials) in the direction of motion in the design, whether on the two-dimensional or three-dimensional level as light and shadow enter as well in it as a basis for motion. Recent trends in the design of lighting units have called for new thinking that adopts the concepts of flexibility and interactivity in performance, which achieves the highest efficiency of the product in order to further meet the user's different and changing desires. We note that the motion, whether static or dynamic, has a very important impact in making a difference in the field of lighting unit design. The connection of the fourth dimension to the interaction, which has become one of the axes of the user's needs, has largely driven interactive products that provide them with multiple uses and different designs that mimic the nature of the age and satisfy their ambition. The research aims to find solutions flexible in the design of lighting units, through the dynamic integration between the design elements, and the integration between its materials (mineral-glass), which allows the user to interact with it and with the product depending on the nature of its functional or aesthetic needs, or both. The research assumes that dealing with the fourth design dimension in terms of its temporal and spatial philosophy enriches the formative, aesthetic and functional values of lighting units, thus enriching the Egyptian market. As a result, the research concluded that there are some design ideas that achieve interactive and flexible lighting units."