عناصر مشابهة

وحدات المعنى الأساسية في اللغة والتصوير السينمائي: مدخل سميولوجي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Morphems in Language and Cinematography: Semiotic Approach
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عامر، سوسن محمد عزت إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:199 - 207
DOI:10.21608/mjaf.2020.37692.1762
ISSN:2356-9654
رقم MD:1179900
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت العديد من الدراسات الخاصة بسيمولوجيا السينما في الستينيات موضوعات متعلقة بوحدات المعنى الأساسية والإفصاح المزدوج والوحدة الصغرى، ومصطلحات مستويات المعنى، وكل ذلك كان محاولات من قبل الرواد في مجال الدراسات السيميولوجية السينمائية لإيجاد تكافؤات بين وحدات اللغة ووحدات الفيلم. وظهر خلال ذلك مصطلح الإفصاح الثنائي أو المزدوج الذي يظهر في رسالة الفيلم والذي يمكن تجزئته إلى مفردات بحيث تحمل تلك المفردات المعنى في ذاتها وتسمى وحدات المعنى الأساسية morphems والتي ترتبط بشكل مباشر بدراسة الوحدة الأصغر التي تظهر في الدراسات اللغوية في وحدات الصوت الأساسية باللغة المنطوقة أو وحدات الكتابة الأساسية باللغة المكتوبة. ذكر ميتز -وهو أحد أهم الرواد في مجال الدراسات الخاصة بسميولوجيا الفيلم-في تفسيره للسبب وراء عالمية السينما جانبين، الجانب الأول: أن الإدراك البصري أقل تنوعا في العالم من تنوع اللغات، الجانب الثاني: أن السينما ليس بها إفصاح مزدوج الذي يمثل البداية لدراسة وحدات المعنى الأساسية والوحدات الصغرى، مشكلة البحث: تناول ميتز السينما كمنظومة لغة بدلا من تناولها كلغة، واعتمد في ذلك من وجهة نظره على عدم وجود الإفصاح الثنائي بالفيلم السينمائي مما ينفي إمكانية وجود وحدات أساسية ذات معنى morphems ووحدات صغرى سينمائية بالفيلم، كما لم تتناول أي دراسة وجود وحدات المعنى الأساسية في التصوير السينمائي، أهمية البحث: دراسة وحدات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي، مما يضعها في تكافؤ مع اللغة ويساهم بشكل أكبر في دراسة لغوية الفيلم ككل، هدف البحث: دراسة الوحدات ذات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي وكذلك الإفصاح المزدوج، منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي الاستدلالي.

Numerous studies of cinematic semiology in the 1960s dealt with issues related to basic units of meaning “morphems”, double articulation, levels of meaning and minor units, which were attempts by pioneers in this field to find equivalences between units of language and film. The term double articulation appeared in the movie message, which can be divided into unites that carry the meaning in which are the morphems, which arise directly by studying the smaller unit. Metz mentioned in his interpretation of the universality of cinema two aspects: visual perception is less diverse in the world than the diversity of languages, and that cinema has no double articulation. Research problem: is one of the most important pioneers in the field of film Semiology, Metz was not inclined to interpret cinema as a language but rather dealt with it as a language system, where he denied the existence of the double articulation in the cinema, which negates the possibility of the presence of minor cinematic units in the film that enables also the morphems, as no minor cinematic units or morphems were studied, The study of morphems necessitates the study of minor units. Research importance: Studying the morphems and minor units in cinematography from a semiological approach, also the study of morphems and the minor cinematic units puts it in a par with the language and contributes more to the study of the film's linguistics. Research aim: the studying the morphems minor cinematic units in the film language that prove in finding a cinema for double articulation. Research methodology: descriptive inferential.