عناصر مشابهة

الإدمان الناعم: الألعاب الإلكترونية وذكاء الأطفال الاجتماعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Soft Addiction: Electronic Games and Children's Social Intelligence
المصدر:المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: السناني، بدر بن سالم بن جميل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع23
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:73 - 112
DOI:10.21608/JASEP.2021.196571
ISSN:2537-0464
رقم MD:1178955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشهد العالم ثورة تقنية متسارعة الخطى، غزت نواحي الحياة المختلفة، وأصبحت جزءا من حياة الطفل اليومية، لما توفره هذه التقنية من ألعاب إلكترونية يميل إليها الأطفال، حتى الكبار؛ لذا تسابقت الأسر في توفير هذه الألعاب لأبنائها، وتنافس الأطفال في الحصول على أحدث الإصدارات؛ إلا أن هذه الألعاب جعلت شريحة كبيرة من هؤلاء الأطفال ينخرطون في فضاء اللعب، وينعزلون مع شاشة جهازه عن أقرب الناس إليهم، وقد أدى بقاء الأطفال ساعات مطولة مع هذه الأجهزة إلى ظهور مجموعة من المشكلات، كالارتعاش، والعصبية، وفقدان الشهية، والتوحد، وضعف الإذكاء الاجتماعي، وعدم قدرة هؤلاء الأطفال على الحوار، والتعبير عما في أنفسهم، كل هذا جعل القائمين على شؤون الطفل يقفون طويلا مع هذه الألعاب الإلكترونية التي سحبت الطفل من واقعه، وجعلته يعيش واقعا افتراضيا قد لا يتناسب مع مبادئ الدين، وعادات المجتمع، وقيمه. تؤكد الدراسات النفسية والاجتماعية أن الألعاب الإلكترونية ضربا من الإدمان الناعم الذي تتبلور مشكلته عندما ينظر المربون إلى هذه الألعاب أنها مجرد تسلية ليس لها وجه آخر، أو يتخذها الوالدان وسيلة لإشغال الأطفال؛ رغبة في تفرغهم لإنجاز أعمال معينة. إلا أن الدراسات المختصة بعالم الطفولة تثبت أضرار هذه الألعاب السلبية الكثيرة. نعم، لا تخلو الألعاب الإلكترونية من الجوانب الإيجابية، لكن آثارها السلبية أكثر، وهذا ما يسعى إليه هذا البحث الموسوم بـ (الإدمان الناعم: الألعاب الإلكترونية وذكاء الأطفال الاجتماعي). يقرأ البحث واقع هذه الألعاب الإلكترونية، ويستعرض إيجابياتها، وأضرارها وعيوبها؛ لأنها تعد إدمانا ناعما، لا تشعر بخطورته، حتى تتمكن منهم، وقد يشجع المربون أطفالهم على ممارساتها حتى تسلبهم هذه الألعاب طفولتهم؛ لذا يأتي هذا البحث مقدما المقترحات لتوجيه هذه الألعاب التوجيه السليم، وبيان آلية التعامل بذكاء مع هذه الأجهزة الحديثة التي صارت تحتل مكانة بارزة في حياة الطفل، ووضع البديل الذي يساعد على تلبية ميول الطفل، ويعمل على تنمية مهاراته وذكاءاته.

The world is witnessing a fast-paced technological revolution that has invaded various aspects of life and has become a part of the child's daily life, as this technology provides electronic games that children, even adults, tend to like; Therefore, families raced to provide these games for their children, and children competed to obtain the latest releases; However, these games made a large segment of these children engage in the play space, and isolate themselves with the screen of his device from the closest people to them, The children staying for long hours with these devices led to the emergence of a number of problems, such as tremors, nervousness, loss of appetite, autism, weak social intelligence, and the inability of these children to talk and express what was in themselves. These electronic games that pulled the child out of his reality, and made him live a virtual reality that may not be commensurate with the principles of religion, the customs and values of society. Psychological and social studies confirm that electronic games are a form of soft addiction, the problem of which crystallizes when educators view these games as mere entertainment that has no other face, or parents take them as a means to occupy children; Desire to devote themselves to the completion of certain tasks. However, studies related to the world of childhood prove the harms of these many negative games. Yes, electronic games are not devoid of positive aspects, but their negative effects are more, and this is what this research tagged with (Soft Addiction: Electronic Games and Children's Social Intelligence) seeks. The research reads the reality of these electronic games, and reviews their advantages, disadvantages and disadvantages; Because it is considered a soft addiction, you do not feel its danger, so you can have them, and educators may encourage their children to practice it until these games rob them of their childhood; Therefore, this research comes in advance of the proposals to direct these games in the proper direction, and to explain the mechanism of intelligently dealing with these modern devices, which have become a prominent place in the child's life, and to develop an alternative that helps meet the child's tendencies, and works to develop his skills and intelligence.