عناصر مشابهة

L’identité Française Entre Repli Sur Soi et Ouverture À L’autre Alain Finkielkraut Vs François Durpaire

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الهوية الفرنسية بين الانغلاق على الذات والانفتاح على الأخر الان فينكلكروت ضد فرانسوا دوربار
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، ليلى يسري محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:212 - 247
DOI:10.21608/jssa.2021.81619.1272
ISSN:2356-8321
رقم MD:1178410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة رؤيتين مختلفتين للهوية الفرنسية وذلك بغرض معرفة ما إذا كان أبناء المهاجرين في فترة ما بعد الاستعمار يعاملون معاملة المواطنين الفرنسيين بشكل كامل وإذا كانوا يعتبرون جزءا من الأمة الفرنسية. الجزء الأول يتناول كتاب الهوية الحزينة للفيلسوف آلان فينكلكروت الذي يرفض التعددية الثقافية ويدافع عن حق الفرنسيين في الدفاع عن ثقافتهم ضد كل الممارسات الأجنبية التي تعرضها لخطر الاضمحلال. فهو يأسف لتغير المجتمع الفرنسي ويرى أن العنف وارتداء الحجاب وعدم المساواة بين المرأة والرجل كلها ممارسات لا تتفق مع الثقافة الفرنسية، وهذا سبب كافي لاستبعاد المسلمين الفرنسيين حيث أنهم عاجزون عن الاندماج في المجتمع. الجزء الثاني من الدراسة يتناول كتاب كلنا فرنسا! للكاتب فرانسوا دوربار الذي يملك رؤية أكثر انفتاحا للهوية الفرنسية. فأبناء وأحفاد المهاجرين يتمتعون بالجنسية الفرنسية بقوة القانون ولهذا لا يجب التشكيك في حبهم وولائهم لفرنسا. وانطلاقا من مبدأ "الحق في الاختلاف" لا يجب إجبارهم على التخلي عن أصولهم الثقافية والدينية، ويجب أن تكون الرغبة في العيش المشترك والتمسك بالقيم الجمهورية هما الأساس الذي تقوم عليه الأمة الفرنسية. ومن هنا اهتم دوربار برسم الخطوط العريضة لسياسة تهدف إلى تعزيز اندماج أبناء المهاجرين داخل المجتمع الفرنسي والقضاء على التمييز على أمل أن يصبح الفرنسيون متحدين رغم اختلافاتهم.

Cette étude porte sur deux visions différentes de l’identité française dans une tentative de voir si les descendants des immigrés postcoloniaux sont considérés comme pleinement Français. Dans la première partie, nous abordons L’Identité malheureuse d’Alain Finkielkraut où il rejette le multiculturalisme et défend le droit des Français de protéger leur propre culture contre toutes les pratiques étrangères qui la mettent en péril. La violence des jeunes issus de l’immigration, le port du voile, l’inégalité hommes-femmes sont incompatibles avec la culture française et cela suffit pour rejeter les musulmans de France hors la nation tout en les jugeant inassimilables. Dans la deuxième partie, nous abordons Nous sommes tous la France! de François Durpaire qui a une vision plus ouverte de l’identité française. Ces jeunes sont reconnus par la loi comme Français et il n’est plus question de mettre en doute leur amour et leur loyauté pour la France. La volonté de vivre en commun et l’attachement aux valeurs républicaines doivent être le fondement de la nation, indépendamment de l’origine ethnoculturelle. Défendant le droit à la différence, Durpaire trace les grandes lignes d’une politique d’intégration et de lutte contre les discriminations dans l’espoir de voir les Français unis dans la diversité.

This study examines two visions of French identity to determine whether children of immigrants in the post-colonial period are fully treated as French citizens and if they are considered part of the French nation. The first part deals with the sad identity of the philosopher Alain Finkelkrot, who rejects multiculturalism and defends the right of the French to defend their culture against all foreign practices that put them at risk of decay. He regrets the change in French society and considers that violence, wearing the veil, and inequality between women and men are all practices that are incompatible with French culture. This is sufficient reason to exclude French Muslims as they are unable to integrate into society. The second part of the study deals with the book "We Are All France" by Francois Durbar, who has a more open view of French identity. The children and grandchildren of immigrants enjoy French citizenship by the force of law, so their love and loyalty to France should not be questioned. Based on the "right to differ" principle, they must not be forced to abandon their cultural and religious origins. The desire to live together and uphold republican values must be the foundation of the French nation. Durbar has therefore been interested in outlining a policy aimed at promoting the integration of immigrant children into French society and eliminating discrimination in the hope that the French will become united despite their differences. This abstract was translated by AlMandumah Inc.