عناصر مشابهة

هيمنة خطاب الصورة والمشهد وعلاقته بالأنساق الثقافية: إدوارد سعيد وعبدالله الغذامي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dominance of Speech of the Image and the Scene and its Relation to Cultural Context: Edward Said and Abdullah & Abdu Allah Al-Ghodami as a Model
المصدر:المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: مداح، وردة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:299 - 313
DOI:10.54529/2325-003-001-016
ISSN:2602-7356
رقم MD:1178281
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The dominance of the discourse of image and scene and sovereignty is a feature of our time. This discourse was able to exercise hegemony and power over the recipient and then become an essential element in the formation of cultural discourse. That the picture has a direct and dangerous impact on the recipients of the seriousness of the fact that it involves cultural [misleading] hidden within it to create a new cultural awareness subject to the rule of domination.

إن هيمنة خطاب الصورة والمشهد وسيادته يعد من سمات عصرنا الراهن؛ إذ استطاع هذا الخطاب أن يمارس الهيمنة والسلطة على المتلقي ليصبح بعد ذلك عنصرا أساسيا في تشكيل الخطاب الثقافي فتوغلت داخل وعي واللاوعي الإنساني فأسست اختياراته وتفضيلاته، ليحتل خطاب الصورة والمشهد حيزا مهما في الإعلام الجديد إذ أن الصورة لها تأثير مباشر وخطير على المتلقين فتكمن خطورته في كونه ينطوي على أنساق ثقافية (مضللة) مختفية داخله لتصنع وعيا ثقافيا جديدا يخضع لمقولة الهيمنة والتسلط.