عناصر مشابهة

دور توافق الفرد مع البيئة كمتغير وسيط تداخلي في العلاقة بين إدراك الفرد للقيادة الخادمة والازدهار في العمل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mediating Role of Person Environment Fit in the Relationship between Perceived Servant Leadership and Flourishing at Work
المصدر:المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: طه، هبة إبراهيم محمد شفيع (مؤلف)
المجلد/العدد:مج41, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:389 - 318
DOI:10.21608/AJA.2021.188893
ISSN:1110-5453
رقم MD:1178201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بيـن إدراك الفرد للقيادة الخادمة بأبعادها المتمثلة في (تـركيـز القائد على التابعيـن، وأغراض القائد، والتوجه نحو أهداف المنظمة) والازدهار في العمل بأبعاده المتمثلة في (الرفاهية الوجدانية، والنفسية، والاجتماعية) ودور توافق الفرد مع البيئة كمتغيـر وسيط تداخلي في هذه العلاقة، هذا وقد اعتمدت الدراسة على المنهجيـن الوصفي والتحليلي إلى جانب الدراسة الميدانية باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأساسية للدراسة، وقد أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها (284) مفردة من معاوني أعضاء هيئة التدريس بجميع كليات جامعة أسيوط، ومن خلال تطبيق نماذج الانحدار البسيط والمتعدد التدريجي توصلت نتائج الدراسة إلى أن أغراض القائد (كأحد أبعاد إدراك الفرد للقيادة الخادمة) يـرتبط إيجابيا معنويا بكل من: توافق الفرد مع البيئة، وأبعاد الازدهار في العمل، كما توصلت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود علاقة تـرابط موجبة معنوية بيـن توافق الفرد مع البيئة وأبعاد الازدهار في العمل. وفي سياق اختبار الوساطة التداخلية. أثبتت النتائج أن توافق الفرد مع البيئة (كوسيط تداخلي) يتوسط كليا العلاقة الإيجابية بيـن إدراك الفرد للقيادة الخادمة وإجمالي الازدهار في العمل وخاصة بعد الرفاهية الاجتماعية. أخيـرا أسفرت نتائج الانحدار المتعدد التدريجي عن حذف البعد الخاص بتـركيـز القائد على التابعيـن في جميع العلاقات بيـن متغيـرات الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى بعض التوصيات الموجهة إلى المشرفيـن وإدارات الكليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط لمساعدة معاوني أعضاء هيئة التدريس في ازدهارهم في العمل.

This study aimed to examine the relationship between perceived servant leadership (leader follower -focus, leader purposefulness and leader goal- orientation) and flourishing at work (emotional well-being, psychological well-being and social well-being) and the mediating role of person-environment fit in this relationship. The study adopted a descriptive analytical approach and a questionnaire as a main tool for data collection. It was conducted on a stratified random sample of (284) teaching assistants from all faculties of Assiut University. By using Simple and Stepwise Multiple Regression in analyzing results, the findings showed that leader purposefulness which is one dimension of perceived servant leadership was significantly and positively correlated with both of person- environment fit and all dimensions of flourishing at work. The results showed also that there was a significant positive correlation between person- environment fit and all dimensions of flourishing at work. Furthermore, the results showed that person- environment fit completely mediated the relationship between perceived servant leadership and flourishing at work particularly social well-being. Finally, the results of Stepwise Multiple Regression proved the removal of leader follower- focus in all relations between the variables of the study. The findings of this study highlighted some recommendations.