عناصر مشابهة

الكوسموبوليتية الجمالية الثقافية وإختبار المقارنة: حالة الشباب في فرنسا وفي تونس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:De Shakira à The Great Gatsby et Soliman: Cosmopolitisme Esthétique chez les Jeunes Français et Tunisiens
المصدر:المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: سيشيلي، فانشيزو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أكتوبر، سيلفيا (م. مشارك), تارهوني، نادية (م. مشارك), مدحت، مارتينا (مترجم)
المجلد/العدد:ع51,52
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:60 - 82
ISSN:2306-7128
رقم MD:1177884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تؤدي الزيادة في التداول الدولي للمنتجات والمراجع الثقافية إلى تعديل عميق لإطار الاستقبال لدى الشباب، الذين هم أكثر انخراطا في عولمة الثقافة. يهدف هذا المقال إلى فهم الطريقة التي يتفاعل بها الشباب الفرنسي والتونسي مع الآخر ـ الحقيقي و/ أو المتصور - من خلال الاستهلاك الثقافي وبالتالي تغذية التصورات من أماكن أخرى، والتي يتردد صداها مع ممارسات التنقل أو الترتيبات اللغوية الخاصة بهؤلاء الشباب. من منظور العالمية الجمالية الثقافية، يجادل هذا النص بأن شخصية جديدة للمستهلك ظهرت في عصر عولمة الثقافة: الهواة الكوسموبوليتاني. هذا الأخير يستخدم المحتوى الثقافي لتغذية علاقته بالعالم، بدرجات متفاوتة، أكثر أو أقل وعيا وفاعلية، ولنتائج متناقضة قد تتراوح من الانفتاح إلى المسافة الناقضة. يستند المقال إلى البحث المنهجي النوعي من خلال مقابلات متعمقة أجريت مع شباب في البلدين (43 مقابلة في فرنسا، 35 مقابلة في تونس).

The increasing international circulation of cultural products and references profoundly changes the framework of reception of young people, who are the most involved in the globalization of culture. This chapter intends to understand how young French and Tunisians socialize with otherness - real and/or dreamed of - through cultural consumption and thus nourish imaginations from elsewhere, which resonate (or not) with their mobility or their linguistic dispositions. From the perspective of aesthetic - cultural cosmopolitanism, this text argues that a new figure of the consumer has been born in the age of cultural globalization: the cosmopolitan amateur (Cicchelli and Octobre, 2018). The latter uses cultural content to nourish its relationship to the world, to varying degrees, more or less conscious and committed, and for contrasting results, ranging from openness to critical distance. The article is based on in - depth interviews conducted with young people in both countries (N in France = 43, N in Tunisia = 35).