عناصر مشابهة

معاني الكرامة في أدب الثورة التونسية قراءة سوسيولوجية في ثلاث روايات تونسية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: الأحمر، المولدي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع49,50
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:140 - 156
ISSN:2306-7128
رقم MD:1177714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبحث هذه الدراسة في معاني الكرامة في ثلاث روايات تونسية كتبت في سياق الثورة التي عرفتها تونس أواخر 2010 وبداية 2011. وتنطلق الدراسة من شعار الكرامة الذي عبرت به الثورة التونسية عن حزمة كبيرة من المطالب المادية والمعنوية الملحة، وجعلت منه إحدى المفردات الرئيسة في دستور البلاد الجديد، لتبين بوسيلة التحليل السوسيولوجي، أولا مدى انغراس مضمون شعار الكرامة في وجدان التونسيين (وربما في وجدان كل إنسان)، وثانيا القيمة الاعتبارية العليا لهذا الشعار في تمثل مطالب الثورة ومستقبلها. ورغم أن البحث استند في صوغ إشكاليته إلى خلفية بحوث أكاديمية أكدت الأسباب الاقتصادية -الاجتماعية للثورة، إلا أنه يعتبر أن القيمة العليا للروايات الثلاث المدروسة تكمن في أنها تتضمن في تفاصيلها معاني متعددة ودقيقة للكرامة، مستوحاة من التجارب المتفردة لأبطالها في تعايشهم مع القمع والحرمان والمذلة في عهد الاستبداد، وهي معان دفينة لا تصل إليها بسهولة الدراسات السوسيولوجية الأكاديمية.

L’objet de ce papier est l’analyse des significations de la notion de «karama», dignité, dans trois romans tunisiens écrits dans le contexte de la révolution tunisienne, fin 2010 et début 2011. Le point de départ de l’étude est le slogan de la karma dont la révolution à fait l’un des mots clefs de la nouvelle constitution rédigé en 2013, et avec laquelle elle a exprimé un ensemble complexe de demandes matérielles et morales En analysant cette production romanesque nous montrerons: premièrement jusqu’à quel point l’idée de dignité blessée, dans son sens humain le plus profond, est ancrée dans la conscience morale des tunisiens révoltés (et en réalité dans toute conscience humaine révolutionnaire). Deuxièmement la valeur hautement morale du contenu du slogan de dignité dont les tunisiens se représentent l’objectif général de leur révolution. Et bien que le papier s’est basé dans la conception de sa question initiale sur des études empiriques ayant confirmé les causes socio économiques et politiques de la révolution, il montre comment la dignité comme relation sociale est décrite et disséquée dans ses détails les plus fins et dans ses aspect les plus cruels par la production romanesque de la révolution.