عناصر مشابهة

دلالات المقاومة في المثل الشعبي الفلسطيني: مقاربة سيميسوسيولوجية 2021

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Denotations of Resistance in the Palestinian Proverb: Semio-Sociological Approach
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: حماد، محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البرميل، حسن عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع10
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:75 - 91
DOI:10.26389/AJSRP.D070221
ISSN:2522-3380
رقم MD:1177684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اعتمدت هذه الدراسة منهج تحليل المضمون مستخدمة مقاربة سيميسوسيولوجية بهدف تأويل المثل الشعبي من خلال اختيار مجموعة من الأمثال الشعبية الفلسطينية التي اقترنت ببعد المقاومة، حيث لوحظ أن تحليل هذه الأمثال قد أهمل من قبل الباحثين الآخرين، لما له من ارتباطات متشعبة في الحياة العامة، والمثل الشعبي في سياقه السوسيولوجي انطلق من تجربة حسية إنسانية، عبر عنها بلغة سهلة، استطاعت أن تصور حياة الإنسان من خلال انصهاره في إطار الفعل الذي استنهض الضمير الجمعي الرافض للواقع المضطهد، الذي رسم للمثل مساراته المتباينة، وترك حيزاً لتفسير الأزمة الراهنة وكيفية التعاطي معها. إن المثل الشعبي المقاوم جزء من المشهد الثقافي، فقد تناغم مع الرواية والقصيدة والرسم والشعر في صورة متمردة شددت على المواجهة ولفظ الوهن والخضوع، واستطاع التعبير عن ذات اتسمت بوعي معاناة الواقع الإنساني بأدق أبعاده وأعمقها في إطاره التاريخي والاجتماعي. وعلى الرغم من أن المثل الشعبي يندرج ضمن ثنائية الخضوع والتمرد، فقد ارتأى الباحثان أن يتناولا الجزء المقاوم منه، وذلك من خلال أنموذج فلسطيني زخر فضاؤه بحركة أضفت على المشهد الفلسطيني بعدا بنيوياً عميقاً، تماشى مع السياقات الموضوعية الراهنة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني لذا فقد انسابت نتائج هذه الدراسة في مسارب ثلاثة، تناول الأول منها نتائج الدراسة المتمثلة في البنية التأويلية لدلالات المثل الشعبي وإسقاطاته على رموز الزمان والمكان، والمسرب الثاني تناول نتائج البنية التأويلية ودلالات المثل الشعبي وإسقاطاته على النبات والحيوان، والمسرب الثالث تناول نتائج البنية التأويلية لدلالات المثل الشعبي على الإنسان.

This study depends on the analysis content by used semio-sociological approach in the interpretation of proverbs through selection of a group of the Palestinian proverbs associated with the resistance dimension. Many studies of proverbs did not address this type of interpretation. Moreover, many of these studies were not up to the desired methodological level because of the proverb’s varied associations with the general life. In its sociological context, the proverb stemmed from a sensory human experience, expressed in simple language. It was able to portray the life of the human through their immersion into the action framework that awakened the collective conscience which rejected the oppressive reality, which drew the differing paths of the proverb and left some margin for explicating the current crisis and how to deal with it. Since the resistant proverb is a part of the cultural landscape, it was in harmony with the novel, poem, drawing and poetry in a revolting image that stressed confrontation as well as rejection of weakness and subjection. It also succeeded in expressing an identity that embodied awareness about the suffering of human reality in all its concise and deep dimensions and historical and social framework. Despite the fact that the proverb is subsumed under the duality of subjection and revolt, the two researchers opted to address the resistant side of it, through a Palestinian model whose space abounds in a movement that bestowed a deep constructivist dimension on the Palestinian landscape. This is parallel with the current objective contexts that the Palestinian society is undergoing. Therefore, this study proceeded along three results, the first results of the interpretive structure of the denotations of the proverb and its projections on the symbols of time and place, secondly the proverb denotations and projections on plantation, animals, the third of the interpretive structure of the denotations of the proverb and its projections on the humans.