عناصر مشابهة

الدليل الأنطولوجي وقيمة الحدس في إثبات وجود الله عند القديس "أوغسطين"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: سعودي، كحول (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:641 - 661
ISSN:1112-7880
رقم MD:1177444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Il ne faut jamais oublier cependant que, dans saint augustin- étant donnée la méthode synthétique et concrète, tout orientée vers l’instruction morale et religieuse du lecteur- on ne peut saisir le sens exact d’une affirmation philosophique sans avoir présent à l’esprit l’ensemble du système. Ainsi augustin expose une doctrine avant tout psychologique en étudiant notre connaissance de la vérité, mais il touche aussi à la piété en recommandant la docilité au christ-vérité, et plus encore à la métaphysique en esquissant sa voie préférée pour démontrer l’existence de dieu. A ce dernier point de vue, les deux œuvres augustiniennes (De magistro «le maitre», De libero Arbitrio «le libre arbitre») réunies en ce volume ne sont pas sans rapports. Augustin propose le cadre général de la preuve par la théorie de l’illumination, mais il suppose dieu présent au sommet de l’âme plutôt qu’il ne le démontre. Il expose en toute son ampleur la marche de la raison vers dieu.

Never forget, however, that in St. Augustine given the synthetic and concrete method, while facing moral and religious instruction of the reader-the exact meaning cannot take a philosophical assertion without having to present the mind the entire system. Thus, Augustine outlines a doctrine primarily psychological studying our knowledge of the truth, but it also touches on piety recommending docility to Christ-Truth, and more metaphysics sketching his favorite way to prove the existence of god. At this point of view, the two Augustinian works (De magistro, De libero arbitrio) collected in this volume are not unrelated. Augustine provides the general framework of the evidence by the theory of enlightenment, but it assumes this god at the top of the soul rather than demonstrates. He exhibited in all its fullness the way of reason to god.

يجب علينا ألا ننسى في البداية أن فكر القديس "أوغسطين" الفلسفي واللاهوتي يعطينا طريقة تركيبية شاملة وملموسة معا في الوقت الذي تتوجه فيه هذه الطريقة نحو التعليم الأخلاقي والديني مثلما ينبغي أن يتلقاه القارئ المتعلم، وفي ذلك لا يمكننا المسك بالمعنى الدقيق لليقين الفلسفي دون أن يحظر إلى الفكر النظام بأكمله. وبالتالي يعرض أوغسطين الخطوط العريضة لمذهبه قبل أي تحليل نفسي وذلك بدراسة معرفتنا للحقيقة في المقام الأول. وهو المذهب الذي يتعلق أيضا بالتقوى التي تستدعي الانقياد للمسيح عليه السلام بوصفه الحقيقة النهائية في نظره. وأكثر من ذلك فإن ميتافيزيقاه ترسم لنا الطريق المفضل من أجل إثبات وجود الله والمتمثل في الدليل الحدسي. وحول وجهة نظره الأخيرة هذه فإن لأوغسطين كتابين أساسيين هما: "المعلم" و"الإرادة الحرة"، يقترح فيهما الإطار العام للدليل الذي كتبه بواسطة نظرية الإشراق، ولكنه يفترض حضور الإله في الجزء العلوي من النفس بدلا من جعله قابلا للاستدلال. وقال بأنه قد عرض فيه وبكل ما يملكه من قوة طريق العقل نحو الله.