عناصر مشابهة

محاكاة الحضارة عند أرنولد توينبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: مسيعد، نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج44, ع511
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:153 - 165
ISSN:1024-9834
رقم MD:1177265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على محاكاة الحضارة عند أرنولد توينبي. تضمن المقال عدة نقاط الأولى استعرض مفهوم المحاكاة والمحاكاة في اللغة العربية مشتقة من حاكي يحاكي أي يقلد الغير، وتعد المحاكاة لدى اليونانيين من الأدوات التي تعين الشعراء على التعبير عن أفكارهم، واهتمت النقطة الثانية بالمحاكاة عند توينبي وتعد المحاكاة بحسب هذا المفكر عملية يقوم بواسطتها فرد بتقليد فرد آخر، وكان توينبي يعلم أن المُحاكاة أسلوب بدائي، واشتملت على المحاكاة الداخلية والمقصود بالمحاكاة الداخلية عند توينبي هي ما يصدر عن أفراد المجتمع، حيث تقوم أغلبيته العاطلة عن الإبداع بتقليد الأقلية المبدعة فيه، والمحاكاة الخارجية إذا كانت المحاكاة الداخلية تنشط في زمن ارتقاء الأمة، فإن المحاكاة الخارجية تكون في حالة انهيارها، وأشارت النقطة الثالثة إلى شروط نجاح المحاكاة والتي منها أن تكون صادرة من طرف أغلبية المجتمع، ولابد أن يقوم بها هؤلاء عن إرادة وحرية اختيار، وأيضاً لا ينبغي أن تُفرض من فوق في صيغة أوامر، وبالنسبة إلى المحاكاة الخارجية فإن توينبي يعتقد أن دورها في النهوض بالأمة، مرتبط بتوافر المجتمع المحاكي على طاقات ذاتية قادرة على هضم تجارب المجتمعات الأخرى، وكشفت النقطة الرابعة والأخيرة عن أسباب فشل المحاكاة. وأخيراً، لاحظ توينبي أن المحاكاة في هذه المجتمعات تظهر في صورتين مختلفتين الأولى تتجه فيها المحاكاة إلى الماضي، والثانية تأتي كرد فعل على خيبة الأمل في الماضي الذي لم يحمل ما يساعد على تجاوز مشكلات العصر، فيشرع المجتمع بطريقة غير مدروسة في عملة التحديث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022