عناصر مشابهة

من ثراث الغرب الإسلامي الكلامي منظومة العقائد الست والستين للشيخ ماء العينين وشرحها نور اليقين لأحمد بن علي البرناوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قوت القلوب
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء - مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة
المؤلف الرئيسي: الرشيد، حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9,10
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:283 - 289
ISSN:2335-9595
رقم MD:1176146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02624nam a22002057a 4500
001 1920826
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 376967  |a الرشيد، حمزة  |e مؤلف 
245 |a من ثراث الغرب الإسلامي الكلامي منظومة العقائد الست والستين للشيخ ماء العينين وشرحها نور اليقين لأحمد بن علي البرناوي 
260 |b الرابطة المحمدية للعلماء - مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  |c 2020  |g دجنبر / جمادى الآولى  |m 1442 
300 |a 283 - 289 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "هدفا الورقة البحثية إلى التعرف على تراث الغرب الإسلامي الكلامي منظومة ""العقائد الست والستين"" للشيخ ماء العينين وشرحها ""نور اليقين"" لأحمد بن علي البرناوي. وناقشت الورقة عدة نقاط منها، تمكن العلماء الصوفية من التوفيق بين المنهج الأشعري النظري والمسلك الصوفي الكشفي في توحيد الله عز وجل. واشتهار علماء المغرب بعنايتهم بعلم التوحيد وخاصة بعقيدة أبي الحسن الأشعري تدريسًا وتأليفًا وتأصيلًا وشرحًا. وما أورده الشيخ ماء العينين في منظومته من الصفات الإلهية وهي تنقسم إلى أربعة أقسام وهم (نفسية، سلبية، والمعاني، والمعنوية). وشرح علي النبراوي لمنظومة الشيخ ماء العينين حيث تكلم في بداية شرحه عن تعريف الحكم وتعريف أقسام الحكم العقلي الثلاثة وهي الواجب والمستحيل والجائز، كما تحدث عن العقل وحكمه ومراتبه. واختتمت الورقة البحثية بعرض مجموعة صفحات من المخطوط. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a الفقه الإسلامي  |a التشريع الإسلامي  |a تراث الغرب الإسلامي  |a الأحكام الفقهية  |a البرناوي ، أحمد بن علي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 021  |f Qūtu al-qulūb  |l 009,010  |m ع9,10  |o 0921  |s قوت القلوب  |t The victual of Hearts  |v 000  |x 2335-9595 
856 |u 0921-000-009,010-021.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1176146  |d 1176146