عناصر مشابهة

السردية والشعرية في الشعر العربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسون، مكي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج27, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 19
DOI:10.33855/0905-027-004-016
ISSN:1992-2876
رقم MD:1176036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لما كانت منطقة السرد غنية بالآليات والإجراءات والتقنيات التي تحقق للشاعر الحداثي غايته في تقرير بنائه الشعري وأخذها نحو آفاق من التطور الذي يثري تجربته ويعمق المضمون ويجلي الرؤية الشعرية، وقد أصبحت الأعمال السردية من أبرز مرجعيات المتلقي وليس بإمكان الشاعر الحديث تجاوزها فقد صار مدفوع نحو السرد، وتقبل النص الشعري الحديث لاستيعاب تقنياتها والاستفادة من إجراءاتها، وتحقيق التفاعل المنشود بين النص الشعري والمتلقي، في إعادة خلق النص أو إنتاجه. وإن اشتغال السردي في الشعري على نحو يحفظ للشعر ميزاته التي لا تجعل منه خطابا "سرديا" محضا" بل تعزز من رؤيته الشعرية، واشتغال اللغة الشعرية في منطقة السرد.

When it was from the narration area, a region rich in mechanisms, procedures and techniques that achieve the modernist poet his goal in enhancing his poetic structure and taking him towards horizons of development that enriches his experience, deepens the content and makes the poetic vision clear, narrative works have become one of the most important references of the recipient, and the modern poet is not able to overtake it has become driven to The narration, and accepts the modern poetic text to understand its techniques and benefit from its procedures, and to achieve the desired interaction between the poetic text and the recipient as one of the most prominent manifestations of modernity that have been affirming the recipient's role in recreating the text or its production. And the narration works in the poetic in a way that preserves the poetry its features that do not make it a purely narrative speech but rather enhance its poetic vision