عناصر مشابهة

الصورة واغتيال الواقع في خطاب جان بودريار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: حيدش، سعد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع502
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:140 - 152
ISSN:1024-9834
رقم MD:1175761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف البحث إلى التعرف على الصورة واغتيال الواقع في خطاب جان بودريار. وقد يصعب تحديد انتماء شخصية بودريار وتصنيفها في إحدى الخانات المتعلقة بحسب دروب الاختصاصات المعاصرة، فيشكل ذلك اضطرابًا شديدًا في زمن اكتست فيه لعبة الزيف وتسخيف العقل مكانة متطورة مع الارتكاز البعيد على سلطة الصورة وقوتها التحريرية للوقائع والاستبداد بالحقائق. انتظم البحث في ثلاثة نقاط، تناولت الأولى سلطة الصورة في قلب الحقائق. وأشارت الثانية إلى التمشهد المرعب للأمن الاجتماعي. وكشفت الثالثة عن تدمير المعنى في المرجعية المغتالة. وتطرقت الرابعة إلى الرمز المنطوي على ذاته والواقع المتناقض. وأوضحت الخامسة الواقعية المفرطة والتحيز الإعلامي. واختتم البحث بالقول بأنه يبدو من وجهة نظر بودريار أن عنف العالم كرّس حالة حركية معاكسة، أجبرت على تحرر بعض القوى، ناتجة من رفاهية سطحية متعدية ومتعددة الصور والثقافات. فهو ينزع بفكره نحو التجاوز أو عدم الوقوف على الأطلال، لأن التكنولوجيا الحديثة فرضت تغيرًا جذريًا يتواكب مع التطور الاجتماعي ومتطلبات الحياة. لذلك يرى بودريار أنه ليس هناك ممارسات فنية ثقافية منطوية على ذاتها أو تشكل انعزالًا مطلقًا للفلسفة الاجتماعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"