عناصر مشابهة

الرقابة الدستورية للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المبرمة في الجزائر في ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Constitutional Oversight of International Agreements and Treaties Concluded in Algeria in Light of the 2016 Constitutional Amendment: A Comparative Study
المصدر:مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: جميل، محمد جبر السيد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:105 - 115
DOI:10.54528/1549-005-001-008
ISSN:2170-0834
رقم MD:1175131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The study aimed at investigating the relationship between the international treaties and conventions and the Algerian Constitution. The study used the descriptive comparative methodology to reach the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that the constitutional review of the international treaties and conventions is of utmost importance since the application of the international law by the national law courts may result in a violation of the national laws.

استهدفت الدراسة الحالية بيان أثر ما توجيه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها الجزائر من التزامات على الدستور الجزائري مع مقارنة ذلك بالتجارب المشابهة. واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي. واعتمدت في إطار ذلك على الأسلوب المقارن. واستندت الدراسة إلى مسح الأدبيات وثيقة الصلة بالموضوع للإجابة عن تساؤلات الدراسة. وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها ضرورة الرقابة الدستورية على ما تبرمه الجزائر من اتفاقيات ومعاهدات دولية للحفاظ على سيادية القانون الوطني.