عناصر مشابهة

الفن بما هو نموذج خصب لتأويلية كونية عند غادمير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Art as a Fertile Model of Universal Hermeneutics for Gadamer
المصدر:نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الدبوبي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:أسبانيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:230 - 251
ISSN:2414-3839
رقم MD:1174926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03297nam a22002417a 4500
001 1919034
041 |a ara 
044 |b أسبانيا 
100 |a الدبوبي، أحمد  |g Daboubi, Ahmed  |e مؤلف  |9 497107 
245 |a الفن بما هو نموذج خصب لتأويلية كونية عند غادمير 
246 |a Art as a Fertile Model of Universal Hermeneutics for Gadamer 
260 |b مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية  |c 2021  |g يونيو 
300 |a 230 - 251 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن طرافة الطرح الغاداميري للهرمينوطيقا بوصفها "فنا للفهم"، لا يعدو أن تكون التأويلية فيه قد كفت عن اعتبار الحقائق العلمية نموذجا للفهم الحقيقي، سواء لأنفسنا، أو للعالم، أو لمدونة التراث الذي يشكل تاريخنا، إلا حينما وقفنا على رصد نواة الفكرة الأساسية التي توجه كل كتابات غادامير- نعني فلسفة "التهيام"، وارتحال المعنى، أي مسألة "التأويلية الكونية". رب تأويلية كونية أقدم عليها غادامير- بعد وقوفه على عجز المنهج والموضوعية على الاضطلاع بالحقيقة والمعنى- لا تكون ممكنة، إلا متى قامت على أساس مفهوم اللغة. عندئذ تكون تجربة الفن إلى جانب التاريخ نمطا من الفهم، ينبثق من النمط الكوني للوجود التأويلي. وبهذا المعنى يتنزل الأثر الفني بوصفه نموذجا خصبا لتأويلية كونية. 
520 |b The originality of the Gadamerian proposition of hermeneutics as an "art of understanding" is that interpretivism has ceased to consider scientific facts as a model for true understanding of ourselves, the world, or the heritage code that shapes our history. What has become evident, while monitoring the core idea that guides all Gadamer's writings, is the philosophy of "wandering" and travel of meaning, that is, the issue of "universal hermeneutics". Having realized the inability of the method and objectivity to tackle truth and meaning, Gadamer has daringly introduced a universal interpretivism that cannot exist unless founded on the concept of language. Only then could the art experience along with history be a pattern of understanding that emerges from the universal pattern of hermeneutical existence. In this sense the work of art could be considered as a fertile model for universal hermeneutics. 
653 |a الفن  |a الهرمينوطيقا  |a التأويلية الكونية  |a الفكر الفلسفي  |a الفلاسفة الألمان  |a جادامير، هانز جورج، ت. 2002 م. 
692 |a الهرمينوطيقا  |a التأويلية الكونية  |a الفن  |a الحقيقة  |a المعنى  |a التحام الآفاق  |b Hermeneutics  |b Universal Hermeneutics  |b Art  |b Truth  |b Meaning  |b Prospects Fusion 
773 |c 015  |f Naqd wa-tanwīr  |l 008  |m ع8  |o 2316  |s نقد وتنوير  |v 000  |x 2414-3839 
856 |u 2316-000-008-015.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1174926  |d 1174926