عناصر مشابهة

استقبال القبلتين للإمام برهان الدين إبراهيم بن عبدالرحيم بن جماعة، 790 هـ.: تحقيق ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Facing the Two Qiblah Imam Burhan Alddin Ibrahim bin Abdurrahim bin Jama'ah, 790 H.
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ابن جماعة، إبراهيم بن عبدالرحيم بن محمد، ت. 790 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيد، خالد بن عبدالله بن رشيد (محقق)
المجلد/العدد:ع60
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:81 - 154
ISSN:1658-4201
رقم MD:1174287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الرسالة ألفها الإمام برهان الدين إبراهيم بن عبد الرحيم بن جماعة المتوفي سنة تسعين وسبعمائة، وقد تناول فيها مسألة هل استقبل الأنبياء بيت المقدس أو الكعبة، والاختلاف في ذلك على قولين: أن بيت المقدس لم يستقبله إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يستقبله أحد من الأنبياء، وقول آخر: أن الأنبياء استقبلوا بيت المقدس، ولم يستقبل الكعبة إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فجاء كتابه هذا بعد أن وجهه ملك مصر في وقته ببيان العلم في ذلك، فجمع هذا الكتاب وذكر ما في ذلك من آثار وأحاديث، ثم ذكر استقبال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم للكعبة وبيت المقدس قبل الهجرة، وكيف كان ذلك؟ ثم تناول نسخ استقبال بيت المقدس، ومتى كان ذلك؟ وفي أي صلاة؟ ثم ختم الكتاب بترجيح أن جميع الأنبياء – صلوات الله عليهم أجمعين- صلوا إلى بيت المقدس، لكن لا بالمعنى الذي أراده الزهري، بل لأنهم كلهم جمعوا له صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء فأمهم، وكان ذلك قبل الهجرة، فهو قبل التحويل، وأن هذه المسألة من المسائل النقلية التي لا مجال للعقل فيها.

This book was written by Imam Burhanuddin Ibrahim Ibn Abdurrahim bin Jama’ah, who died in the year 790H. In this book, he answers the following question – ‘Did the Prophets perform prayers towards Jerusalem or did they face the Kaaba?’ There are two views on this issue: the first states that only Prophet Muhammad, may Allah praise him, faced Jerusalem. The other viewpoint states that all the Prophets faced Jerusalem and only our Prophet faced the Kaaba in Makkah. This book was compiled at the behest of the King of Egypt. In this work, the scholar compiled all the narrations pertinent to this topic. He then mentioned the story of Prophet Muhammad; may Allah praise him, facing the Kaaba and Jerusalem before the Hijrah and the incidents that are attached to that. He then spoke of the surrounding incidents that relate to the abrogation of this command that was issued regarding praying towards Jerusalem. He then mentioned that the strongest view was that all prophets prayed towards Jerusalem – in the sense that they prayed there when Prophet Muhammad, may Allah praise him, ascended into the heaven and he leads them in a prayer. That was before the hijrah and before the command was given to turn towards the Kaaba. This matter pertains to the textual evidence, and there is no room for one to rationalize an opinion in this matter.