عناصر مشابهة

السبحة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفنون الشعبية
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسى، عادل (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع103
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:76 - 85
ISSN:1110-5488
رقم MD:1173268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02662nam a22002177a 4500
001 1917313
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 628686  |a عبدالعزيز، إبراهيم  |g Abdel Aziz, Ibrahim  |e مؤلف 
245 |a السبحة 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2019  |g مارس 
300 |a 76 - 85 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "المقال الضوء على موضوع بعنوان السبحة. تعد صناعة السبح اليدوية من الحرف التي تمثل موروثاً ثقافياً كبيراً منذ نشأتها، ووصولاً إلى تطورها المستمر فنياً وأدائياً، لقد استطاعت السبحة أن تلبي حاجة الإنسان الملحة في التواصل مع خالقه، مهما كان معتقده أو ديانته، فكانت الصلوات والدعوات والأذكار والتسبيحات التي تؤدى على حبات السبحة خير معين في ذلك، ولا أحد يعلم تحديداً متى تم ابتكار السبحة، وتناول المقال انتقال السبحة من الهند إلى اليونان، وعلاقة السبحة بالمسيحية واليهودية وتطرق إلى السبحة في العصر الإسلامي، وبين أحجار السبح، وأشكال حبات السبحة وأحجامها، وفواصل السبحة، ومئذنتها والشرابة، والأحجار الكريمة، وتطرق إلى السبحة الروحانية، وعرض أنواع السبح فهناك السبح ذات أصل نباتي، مثل الكهرمان والكوك والصندل، والسبح ذات أصل حيواني، اليسر، العاج واللؤلؤ والمرجان، بالإضافة إلى سبح الأحجار، أنواع العقيق. واختتم المقال بالحديث عن السبحة في اللغة والأدب العربي، والجمع الميداني الذي عرض بعض البيانات عن الصناعة وصاحبها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a المعتقدات الدينية  |a الأديان السماوية  |a التسبيح  |a صناعة السبح 
700 |9 628687  |a موسى، عادل  |g Mousa, Adel  |e م. مشارك 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الفلوكلور  |6 Cultural studies  |6 Folklore  |c 007  |f Al-Funūn al-ša’biyyaẗ  |l 103  |m ع103  |o 1194  |s مجلة الفنون الشعبية  |t Folk Arts Journal  |v 000  |x 1110-5488 
856 |u 1194-000-103-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1173268  |d 1173268