عناصر مشابهة

شعرية العمران عند عمر بن بأحمد هيبة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Poetry of Urbanism at Omar bin Ahmed Heiba
المصدر:مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: خرازي، مسعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عشراتى، سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1193 - 1218
DOI:10.54246/1548-013-002-053
ISSN:1112-7163
رقم MD:1172510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
science
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقرأ الدراسة العمران المزابي عند الشاعر الجزائري المعاصر عمر بن بأحمد هيبة: "القصر، البئر، السد، السور، البرج" قراءة جمالية تجمع بين فخامة الحضارة المادية وجماليات الأسلوب، فقد وظف الشاعر لغة تستشعر الجمال فجسدته بالصور البيانية من استعارات وكنايات وتشبيهات خرقا للمألوف من القول للنفاذ إلى مشاعر المتلقي لتعميق علاقته بهذه الإنجازات الحضارية والإنسانية، كما لجأ إلى جمالية التقديم والتأخير لييرز مكانة هذا العمران عند المتلقي، فمعروف عن العرب إذا خصوا شيئاً باهتمامهم قدموه، وفاجئوا به المخاطب ليأخذ ذلك موقعا شعوريا مستحسنا عندهم، كما خص التكرار لتفعيل خلق الوفاء والولاء لهذا الموروث، والعمل على إثرائه لمواصلة مسيرة الحضور ولا يبقى ذلك حبيس الماضي، كما أن للأفعال حضورا مميزا تراوح بين الماضي الذي يستحضر تاريخ عمران واد مزاب ومكوناته، وبين المضارع الذي يذهب نحو المستقبل لمواصلة مسار الشهود الحضاري، فتبين أن المرجعية الأخلاقية عند الشاعر أسبق من المرجعية الجغرافية، فاستدعى الشاعر التناص الديني خاصة (الحديث النبوي الشريف) ليفصح عن رغبته في إحالة مزية هذا العمران إلى أهداف ذات صلة بالسماء، كما استدعى حقلين لغويين هما: حقل "الطبيعة" الذي يستحضر طبيعة الجنوب وتناسقها مع العمران المزابي، وحقل "العمران" بمكوناته المختلفة، فاستطاع اختراق النص الشعري ليتحول إلى لفظ ذي شعرية، وبذلك يكون عمر هيبة شاعر العمران المزابي بجدارة والذي اشتغل على أنسنته وتعميق حضوره الجمالي.

The paper aims to study in the valley of mzab with the contemporary Algerian poet Omar bin bah med heiba: (the castle, the well, the dam, the fence and the tower) an aesthetic reading that matches the luxury of material civilization with the aesthetics of style, the poet utilized a language that senses beauty, and incorporated it with metaphors, allegories and similes, in violation of the common adage to be inserted into the reader’s feelings and to deepen his relationship with these civil and human achievements. He resorted to the aesthetic of advancing and delaying in order to highlight this urbanization to the receiver that it is known to the Arabs, if they singled out something with their interest they initiate it, and they surprised him by making him meet this emotional position desirable to them. The poet also cared about repetition when he used it to touch off the morality of loyalty to this heritage, and enrich it to persue the presence, not to remain detained in the past. It turns out that the poet’s moral reference is earlier than the geography reference, so he resorted to religious intertextuality especially (the hadith of the prophet) venting his desire by referring this urban advantage and make it towed to the sky, and the poet employed two linguistic fields; the field of nature by evoking the nature of the south and its harmony with urbanism and the filed of urbanism, what allowed him to penetrate the poetic text to be turned into a poetic term. Thus, Omar Bin Ahmed Ahmed Heiba, the poet of urbanism, rightfully worked on his humanization and deepening his aesthetic presence.