عناصر مشابهة

رمزية الحيوان في الممارسة الطقوسية عند العرب: قراءة في الشعر الجاهلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Animal Symbolism in the Liturgical Practice of the Arabs: A Reading in the Jahiliyya / Pre-Islamic Poetry
المصدر:مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: حدبون، محمد قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:264 - 295
DOI:10.54246/1548-013-001-017
ISSN:1112-7163
رقم MD:1172479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
science
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04576nam a22003017a 4500
001 1916442
024 |3 10.54246/1548-013-001-017 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a حدبون، محمد قاسم  |q Hadboun, Mohammed Qassem  |e مؤلف  |9 395030 
245 |a رمزية الحيوان في الممارسة الطقوسية عند العرب:  |b قراءة في الشعر الجاهلي 
246 |a Animal Symbolism in the Liturgical Practice of the Arabs:  |b A Reading in the Jahiliyya / Pre-Islamic Poetry 
260 |b جامعة غرداية  |c 2020  |g جوان 
300 |a 264 - 295 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تفيدنا مصادر الأدب الجاهلي بيوميات للعربي مفعمة بممارسات طقسية اقتضتها مناسبات دينية مقدسة، أو دفعت إليها طراً ظروفٌ معيشية ملجئة؛ وعادةً ما تعبر الشعائر والطقوس عن خلفية دينية وتصور معين عن الكون والحياة، تنقلها إلينا نصوص دينية وربما حكايات شعبية ونقول من التاريخ والأدب، لذلك يختلط التصور والممارسة بالخرافة والأساطير، حيث الأسطورة في نظر المؤمنين بها حقيقةٌ لا تشوبها شائبة، وإن تكن في نظر الآخرين وهما وخيالاً؛ وقلما تجد شعباً يقر بأن أساطيره يمكن أن تدرج في باب الأساطير. إن الذي يهمنا من جانب الأسطورة المتجلي في الممارسات الطقوسية هو الكشف عن رواسبها في ثنايا الشعر الجاهلي، وتركيزا على تلك التي اتخذت من الحيوان دالا رمزياً؛ باعتبار الشعر شكلاً من الخطاب، تأوي إليه الأسطورة وتتقنع فيه، وللشعر -الجاهلي منه بخاصة -مفعوله السحري في التوظيف الفني للأحداث، فما كان من تصور وممارسة طقسية مادةً هامدةً تدب فيه الحياة إذا مسته روح الشعر ونار الإبداع، وذاك ما سنلمسه بإيراد نماذج شعرية راقية، في قراءة حفرية لصخب الحياة في المجتمع الجاهلي. 
520 |b Sources of jahiliyya/pre-Islamic literature are illustrated with Arab rituals required by sacred religious occasions, or which have been driven by abusive living conditions. These rituals usually express a religious background and a particular conception of the universe and life, conveyed to us by religious texts, folktales and sayings in history and literature. Consequently, perception and practice are often intermingled with superstition and mythology because a myth for those who believe in it is a flawless reality. Though in the eyes of others, they are illusory and imaginary. We rarely find people who admit that their myths are legends. What concerns us on the part of the myth which is manifested in liturgical practices is to reveal their deposits in the folds of jahiliyya/pre-islamic poetry, focusing on those using animals as symbolic indicators. As poetry is a form of discourse, it embodies the myth and convinces it. Poetry - the jahiliyya/pre-islamic one in particular - has a magical effect in the artistic employment of events, and, the conceived and practiced rituals which were lifeless, poetry and the blaze of creativity revives them. This is what we will perceive with the introduction of fine poetic samples, in a reflective reading of the hustle of life in the jahiliyya/pre-islamic society 
653 |a التراث الثقافي  |a الأساطير والخرافات  |a العصر الجاهلي  |a النقد الأدبي  |a المعتقدات الدينية 
692 |a الممارسة الطقوسية  |a العرب  |a الشعر الجاهلي  |a الأسطورة  |a الجن  |b Ritual Practice  |b Arabs  |b Ignorant Poetry  |b Myth  |b Jinn 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 017  |e El-Wahat Journal for Research and Studies  |f Mağallaẗ al-wāḥāt li-l-buḥūṯ wa al-dirāsāt  |l 001  |m مج13, ع1  |o 1548  |s مجلة الواحات للبحوث والدراسات  |v 013  |x 1112-7163 
856 |u 1548-013-001-017.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
995 |a science 
999 |c 1172479  |d 1172479