عناصر مشابهة

مقدمة القصيدة وعمود الشعر وتلقيهما في النقد العربي القديم بين المعيارية والوصف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Introduction of the Poem and "Amoud Echiir" in the Ancient Arab Criticism between Normative and Descriptive
المصدر:مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: بوعامر، بوعلام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1728 - 1741
DOI:10.54246/1548-010-001-068
ISSN:1112-7163
رقم MD:1172275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
science
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتلخص فكرة هذا المقال في محاولة الوقوف على طريقة تلقي النقاد العرب القدماء لـ "مقدمة القصيدة" و"عمود الشعر"، بين طرفي المعيارية والوصف، إذ كانت القناعة الغالبة لدى كثير من أولئك النقاد أن المنظرين الأوائل المؤسسين لقضاياهما ومفهوماتهما إنما كانوا يضعون بها "دستورا" فنياً، ويأخذون "ميثاقا" غليظا من اللاحقين بأن لا يحيدوا عن جزئياته قيد أنملة! وهو الفهم الذي سيطر على تصور كثير من النقاد العرب والمستشرقين المحدثين والمعاصرين أيضاً، ولكن بسبب تطور مناهج النقد مع الزمن، ومع نشر المزيد من المخطوطات القديمة وطبعها وإعادة النظر في قراءة نصوص النقاد القدماء وتوسع آفاق استقبال تلك النصوص بدأت القناعات تتغير، وطرحت قراءات بديلة يرى أصحابها أن كثيرا من نقادنا القدماء لم يقفوا من تلك التقاليد موقف الملزم الداعي إلى احتذائها، بل كان يصف ظاهرة ويقرر وضعا قائما، من غير اعتراض على المحدثين في طريقتهم وديباجتهم وذلك ما تحاول هذه الصفحات تبيينه وتقديم قراءة لبعض النصوص فيه، وهي نصوص تتنوع بين ما هو نص نقدي خالص، وما هو نص إبداعي شعري ساهم به الشعراء أنفسهم في المحاورة والمحاجة والدفاع عن وجهات النظر؟

The subject of this article is "Amoud echiir" (the Arabic poetic traditions), and the introduction of the poem in the ancient Arable criticism, between normative and description. We try to follow the concept of "amoud echiir" and the "introduction of the poem" in the history of ancient Arab criticism and try to find out: did the ancient Arab critics committed and imposed this traditions to be followed by poets? Or they were technical realities which they describe? texts of ancient criticism do not assert that the ancient critics wanted to force poets into those traditions reading the context in which these texts were presented gives great confidence that most of these critics were objectively neutral in dealing with this artistic phenomenon and did not see the commitment to the traditions of the old Arabic poem as a rule that.