عناصر مشابهة

الهوية الثقافية واستراتيجية التموقع في الرواية الجزائرية المعاصرة: دراسة في الأنساق الثقافية: نماذج مختارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جويني، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:13 - 24
DOI:10.34118/1838-010-003-004
ISSN:1112-4881
رقم MD:1171149
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على ثلاثة أعمال سردية جزائرية معاصرة، في محاولة منا كشف المضمر الثقافي الذي يتستر وراء الأنساق الثقافية المكونة لهذه المحاولات السردية، وسنستعين بمجموعة من المقولات شكلت في مجموعها رؤية نستطيع من خلالها فك الشفرات اللغوية التي أطرت هذه النصوص، فما أتي به إدوارد سعيد من مقولات أثناء تحليله للنصوص السردية التي ترتبط بالإمبراطوريات، وما قام به هومي بابا في كتابه "موقع الثقافة" خصوصا عند حديثه عن الهجنة، وكيفية تموقع الذات في فضاء بيني/ثالث، فتح مجالا جديدا سنلج من خلاله إلى عالم عمارة لخوص، ونحلل بها رؤية إسماعيل يبرير الثقافية لمجتمع أنهكته الأزمات التي حلت به. ونغوص من خلالها فيها طرحته معارضة كمال داود لرواية الغريب.

This paper attempts to shed light on three Algerian narrative works, in an attempt to uncover the cultural ambiguity that conceals the cultural structures that constitute the works. We will use a set of statements which in its entirety formed a vision through which we can decipher the language codes that these texts have developed. While he was talking about hybridity, and how to position oneself in a binary space, he opened up a new field in which we will reach the world of Amara laKhous, and analyze the vision of Ismai yabrir. Cultural justification for a society that He was overwhelmed by crises. We delve into what the opposition of Kamal Daoud presented to the novel of the stranger.