عناصر مشابهة

بدايات تأسيسية في النقد الاجتماعي السوري: فترة الأربعينيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:13 - 30
DOI:10.34118/1838-000-016-002
ISSN:1112-4881
رقم MD:1170699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن بدايات تأسيسية في النقد الاجتماعي السوري خلال فترة الأربعينيات. أشارت إلى أن نبيل سليمان يرى أن أبرز العطاءات التي شكلت مكونات الإطار الفكري هي (العطاءات القومية من خلال كتب قسطنطين زريق، العطاءات الماركسية، الترجمات، العطاءات الإقليمية)، مؤكدا على أن هذه العطاءات تبرز مدى تداخل الأمور السورية واللبنانية، كما أن سيادة العطاءات القومية والماركسية يعبر عن تطور القوى السياسية الجديدة، والتي نتج عنها طغيان الاتجاه الماركسي والقومي، ولذا كان من الطبيعي أن تظهر دعوات على الساحة النقدية والأدبية تطالب بالالتفات إلى الواقع الاجتماعي، وكان من الطبيعي الإلمام ببعض الكتابات التمثيلية لهذا البديل النقدي من أجل بلورة مفهوم صحيح للأدب والنقد، وذلك عبر ناقدين وهما، جيل سلطان في كتابه (فن القصة والمقاومة)، ونزيه الحكيم في كتابه (محمود تيمور رائد القصة العربية). واختتمت الورقة بتأكيد على أن كتابي جميل سلطان ونزيه الحكيم يمثلان الصورة الأنضج للنقد السوري في مرحلة الأربعينيات، وأن مؤلفيهما يعبر عن موقف اجتماعي في رؤيتهما للأدب، كما أنهما اشتركا في خاصية إخضاع فن القصة للدراسة، كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023