عناصر مشابهة

ظاهرة اللصوصية وقطع الطريق بمنطقة سطيف من لصوصية السلب والنهب إلى ظهور اللصوص الشرفاء أواخر القرن 19

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Banditry and the Road Cut in the Region of Setif from Robbery and Robbery to the Bandits Phenomenon of Honors at the End of the 19 th Century
المصدر:مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: كعوان، فارس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:48 - 57
DOI:10.54242/1702-010-003-014
ISSN:1112-945x
رقم MD:1170298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Except for a few notes and references represented by observers, geographers and historians, banditry as long as a socio-political phenomenon in Algeria has never been the subject of a specific study, especially with regard to the region of Setif. Yet this most important phenomenon in the 19 the century by highly organized gangs, which constitutes a public danger and one of the most important obstacles to settlement operations. The purpose of this article is the study of the different effects of this phenomenon in the region of Setif, and to clarify the procedures adapted by the colonial authorities to punish those people who are classified "outside the law", and who really form a new form resistance and protest against oppression.

إذا استثنينا بعض الملاحظات والإحالات الواردة في مدونات بعض الملاحظين والجغرافيين والمؤرخين، فإن ظاهرة اللصوصية بصفتها ظاهرة اجتماعية وسياسية في الجزائر لم تكن موضوعا لبحث متخصص، خصوصا في منطقة سطيف. وقد زادت أهمية هذه الظاهرة في القرن ال19 م بعد أن تشكلت مجموعات لممارستها وقد شكلت تهديدا للأمن العام وعائقا لتوسع الاستيطان الفرنسي في البلاد. يهدف هذا المقال الى دراسة التأثيرات المختلفة لهذه الظاهرة في منطقة سطيف، وتوضيح الإجراءات التي تم تكييفها من قبل السلطات الاستعمارية لمعاقبة الأشخاص المصنفين "خارج القانون" والذين يشكلون شكلاً جديداً من أشكال المقاومة والاحتجاج على الظلم.