عناصر مشابهة

جمالية معجمة الطبيعة في الشعر العربي المعاصر: قراءة في ديواني "فيزياء" و"صراخ الأشجار" للشاعرين عبدالقادر رابحي وشوقي بزيع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: موفقى، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:182 - 191
DOI:10.54191/2320-000-011-019
ISSN:2170-0931
رقم MD:1169380
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03571nam a22002417a 4500
001 1913456
024 |3 10.54191/2320-000-011-019 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 583110  |a موفقى، سعيد  |e مؤلف 
242 |a The Aesthetics of The Lexicon of Nature in Contemporary Arabic Poetry:  |b Reading in Divans of "physics" and "screaming Trees" by The Poets Abdel Qader Rabhi and Chawki Bazih 
245 |a جمالية معجمة الطبيعة في الشعر العربي المعاصر:  |b قراءة في ديواني "فيزياء" و"صراخ الأشجار" للشاعرين عبدالقادر رابحي وشوقي بزيع 
260 |b المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت  |c 2015  |g جوان 
300 |a 182 - 191 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن جمالية معجمة الطبيعة في الشعر العربي المعاصر قراءة في ديواني (فيزياء) و (صراخ الأشجار) للشاعرين عبد القادر رابحي وشوقي بزيع. المعجم نظام لغوي للكلمة ومشتقاتها مرتب بأبجدية محددة، يحمل دلالات مختلفة في مجالات شتى من الحياة والطبيعة والإنسان والعلوم، ويمكن للعملية الإبداعية أن تنمذجه بشكل مختلف. وتطرقت الورقة إلى ثلاثة زوايا وهم، الأولى ظاهرة ارتباط الإنسان بالطبيعة، والثانية مكانة الإنسان التي تجعله يتسم بسمات طيبة وتجعل شغله الشاغل على مدى الحياة أن يكون عالمًا ومفكرًا وباحثًا أو كاتبًا ومبدعًا يحسن قراءة محيطه في كل الاتجاهات وينقلها، والثالثة الشعر كأسلوب. وأوضحت نموذجان للزوايا وهما، زاوية منفرجة وأخرى منغلقة في ديوان (فيزياء). وأكدت على أن هناك منحى أول فيزيائي ومنحى كيميائي، وهو ذو دلالة رياضية وظواهر ذات علاقة بهذه الصنافة. وأشارت الورقة إلى ديوان صراخ الأشجار وهو معجم آخر للطبيعة. واختتمت الورقة بالتأكيد على أننا أمام معجمين نموذجين لحالتين شعريتين تحاول كل منهما الإيفاء بغرضها، من الوجهة الجمالية والوجهة الخطابية على عادة الشعراء في استكناه الطبيعة والأشياء واللغة والإيقاع دفعة واحدة، كما تقتضي ذلك النزعة التجريبية بعيدًا عن التقليد والمحاكاة والتعبير عن الحالة الشعورية بأسلوب مغاير يبحث عن الجدة والتفرد في البناء المعماري للنص الشعري/ الجديد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الأدب العربي  |a الجماليات الشعرية  |a النقد الأدبي  |a رابحي، عبدالقادر  |a بزيع، شوقي 
773 |4 الاقتصاد  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Economics  |6 Islamic Studies  |c 019  |e AL-Mieyar Journal  |f Al Mi`yār  |l 011  |m ع11  |o 2320  |s مجلة المعيار  |v 000  |x 2170-0931 
856 |u 2320-000-011-019.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a EcoLink 
999 |c 1169380  |d 1169380