عناصر مشابهة
خصوصية النص المسرحي الموجه للطفل
المصدر: | مجلة المعيار |
---|---|
الناشر: |
المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع11 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
الصفحات: | 148 - 160 |
DOI: | 10.54191/2320-000-011-016 |
ISSN: | 2170-0931 |
رقم MD: | 1169308 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo EcoLink |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سعت الورقة لبيان خصوصية النص المسرحي الموجه للطفل. وتناولت الفكرة، وعرفها أرسطو، وقد ينتقل الكاتب من فكرة أساسية إلى أفكار ثانوية يفرضها حوار الشخصيات، وتقدم الأحداث لكن دون المساس بمصداقية الفكرة الأولى فهنا تدخل براعة الكاتب في نسج أفكاره الثانوية والذي هدفها الزيادة من أثر وواقع الفكرة العامة على نفسية المتلقي. وأشارت إلى الموضوع ولا يجوز للكاتب أن يطرح موضوعا قد يبدو غريبا على المتلقي أو يمسه في معتقداته ومقدساته، فهو مطالب بانتقاء موضوعات مسموح بها تحوي ما يوقظ اهتمام المتفرج ويشد انتباهه من خلال التوقع وعوامل التشويق. وتحدثت عن الحبكة، وما يؤكد لنا أن الطفل منطقي وواقعي يجب أن نتعامل معه بصدق وإن حدث العكس يهدم جسر التواصل بين الكاتب وجمهور الأطفال. وأبرزت الحديث عن الصراع لكونه جوهر النص المسرحي وميزته الأساسية هو الصراع الذي يجسد معاناة الشخصيات فيما بينها أو كفاح شخصية من أجل قضية نبيلة ضد قوى معاكسة قد تتمثل في الصراع مع الآلهة، أو شخصيات نقيضة لشخصية البطل، الشخصية، اللغة. واختتمت الورقة بالتركيز على الكاتب عليه أن يأخذ لغة مسرح الطفل مأخذ الجد، وألا يستسهل قدرات الطفل فيميل إلى تراكيب مبسطة إلى درجة السذاجة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|