عناصر مشابهة

الفلسفة ومفهوم المثاقفة الجمالية بين الحضارات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: الزيتونى، فريدة أولمو (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:71 - 87
DOI:10.54191/2320-000-019-006
ISSN:2170-0931
رقم MD:1169180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة البحثية عن الفلسفة ومفهوم المثاقفة الجمالية بين الحضارات. عرضت مفهوم المثاقفة لغةً واصطلاحًا، وذكر أسس المثاقفة وركائزها، وأكدت أن الحضارة الإسلامية تعد نموذجًا رائعًا وفريدًا من نوعه في استثمار الترجمة وتفعيل دورها على نطاق واسع؛ لإحداث المثاقفة بينها وبين الحضارات السابقة كالحضارة الهندية والفارسية واليونانية والصينية، حتى وصلت إلى مستويات راقية من الاحتكاك والتفاعل المثمر الذي أغنى المسيرة الفكرية والعلمية للإنسانية. وعرضت محددات شكلية تؤسس لعلم الجمال في الفكر العربي وهي، المحددات (الإلهية، الطبيعية، المنطقية). وأوضحت أن مفهوم التناسق الكوني الذي ظهر عند الفيثاغوريين قد لقي تأثيرًا لدى الفلاسفة المسلمين وخصوصًا أخوان الصفا. وأشارت إلى استفادة العرب المسلمون من التقانات والأنماط التقليدية في البلاد التي فتحوها في إشادة المباني والمنشآت، ثم تبلورت مدرسة فنية متكاملة تحمل هوية متجانسة على البلاد الإسلامية قاطبة، وصار من الصعب معرفة الأصول المقتبسة منها فتميزت عن غيرها من المدارس الفنية. وقدمت مجموعة من الصور المعبرة عن المثاقفة الجمالية المعمارية في الحضارة الإسلامية. واختتمت الورقة بتوضيح أن التفاعل الثقافي الصحي والحقيقي يقوم على اقتباس أكثر العناصر إيحائية من الثقافات الأخرى، ثم يتم تبادل الاقتباس والاستيعاب والهضم، فتزدهر الثقافات ومعها كل الكائنات والمجتمعات. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023