عناصر مشابهة

La Comptabilité Environnementale "Intérieur-Extérieur": L’expérience du Groupe Français-Kering

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الأبحاث الإقتصادية
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Mellak, Khadidja (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:29 - 56
ISSN:1112-6612
رقم MD:1168486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Le concept de « responsabilité sociale de l’entreprise » qui apparait aux Etats-Unis à la fin du XIXe siècle, et qui a connu une large marchandisation à travers le temps, interroge l’invention de nouveaux modes de gestion des entreprises, ce qui entraine une modification profonde des outils, des processus et des pratiques. Dans le domaine de comptabilité cette tendance de RSE se traduit par l’évolution de la comptabilité environnementale. Cette contribution cherche à mettre la lumière sur ce contexte, en s’interrogeant sur un volet précis, celui de la comptabilité environnementale « Intérieur-Extérieur ». Une expérience qui s’inspirait de cette approche comptable est présentée pour montrer le rôle de cette vision de la comptabilité environnementale dans la protection du capital naturel.

عرف مصطلح " المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة"، الذي ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية رواجا كبيرا في السنوات الأخيرة في الوسط المؤسساتي. أدى تبني هذا المفهوم إلى اعتماد وسائل وتقنيات جديدة في مجال التسيير. وباعتبار المحاسبة جزء من نظام تسيير المؤسسة عرفت بدورها تطورا أدت إلى ظهور المحاسبة الاجتماعية بصفة عامة والمحاسبة البيئية بصفة خاصة. لقد رافق نشأة وتطور مفهوم المحاسبة البيئية تعدد في المصطلحات والمفاهيم والتقسيمات المتعلقة بهذا المجال، ارتأينا من خلال بحثنا تقسيم المحاسبة البيئية إلى نوعين، محاسبة بيئية "خارجية-داخلية" تلزم من خلالها المؤسسة في التدخل في البيئة الطبيعية المحيطة بها إلا في مجال تأثير هذه الأخيرة (الوسط الخارجي) على المؤسسة (الوسط الداخلي)، بحيث يهدف هذا النوع من المحاسبة إلى حماية رأسمال الخاص، أما النوع الثاني فيتعلق بالمحاسبة البيئية "داخلية-خارجية"، من خلالها تسعى المؤسسة إلى تقييم تأثير المؤسسة (داخليا) على البيئة الطبيعية (خارجيا). يهدف هذا المقال إلى معالجة النوع الثاني من المحاسبة البيئية والذي يتعلق بالمحاسبة البيئية "داخلية-خارجية". كما نتطرق إلى إعطاء تجربة مستوحاة من هذا النهج المحاسبي لتوضيح دور هذه الرؤية من المحاسبة البيئية في حماية رأسمال الطبيعي.

The concept of "corporate social responsibility (CSR)" that emerged in the United States at the end of nineteenth century and was got a large commodification through the time, creating a new methods of business management, which involve a big changing in tools, processes and practices. In the accounting field, CSR is reflecting the evolution of environmental accounting; this paper is seeking to clarify this context, questioning a specific aspect of environmental accounting "Inside-Outside". An experience that inspired from this accounting approach is presented to show the role of this vision of environmental accounting in the protection of natural capital.