عناصر مشابهة

ثورة يوليو على الشاشة البيضاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: الطيب، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع402
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:113 - 119
رقم MD:1167974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى عرض ثورة يوليو على الشاشة البيضاء من خلال كتاب "سينما يوليو" للدكتور عمرو منير. واحتوي هذا الكتاب على خمسة أجزاء، جاء الأول في سينما الريف المصري حيث طرح الكاتب بعض الأفلام التي أشارت إلى وضع الفلاحين والقهر والظلم الذين يتعرضون له من قبل السلطة التنفيذية والتشريعية ومن هذه الأفلام فيلم يوميات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم والذي تناول تفاصيل الحياة بإحدى القرى المصرية في العهد الملكي، والعلاقة بين الحكومة والقضاء التي أدت إلى فشل "وكيل النائب العام" في تحقيق العدالة وسيادة القانون لمقاومة المأمور له إرضاء للحكومة. وأشار الثاني إلى سينما المرأة المصرية حيث تحدث عن دور المرأة في المجتمع بعد قيام الثورة وتدور أفكار الأفلام التي اختارها "عمرو منير" تعبيراً عن هذا الدور الموائم لقيامها مثل فيلم مراتي مدير عام. وأوضحا الثالث والرابع سينما نقد الأوضاع السياسية والاجتماعية بعد الثورة حيث وقع اختيار المؤلف على ستة الأفلام وجد أنها تعبر عن هذه السينما ومنها عودة الابن الضال الذي تناول مواطن الشروخ في بنيان نظام يوليو وقضية الفساد المتمثل في المقاول الفاسد الذي تسبب في سجن المهندس. وتناول الخامس سينما السد العالي والمتمثلة في فيلم الحقيقة العارية الذي قام بتجسيد وتوثيق لملحمة بناء السد العالي كما تناول قضية استقلالية المرأة وثورتها على التقاليد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021