عناصر مشابهة

المهيمنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dominant
المصدر:مجلة إحالات
الناشر: المركز الجامعي مغنية - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: جاكوبسون، رومان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن مالك، سيدي محمد (مترجم)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:131 - 136
ISSN:2602-7585
رقم MD:1167523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02986nam a22002537a 4500
001 1911646
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 435463  |a جاكوبسون، رومان  |e مؤلف  |q Jakobson, Roman 
245 |a المهيمنة 
246 |a The Dominant 
260 |b المركز الجامعي مغنية - معهد الآداب واللغات  |c 2020  |g ديسمبر 
300 |a 131 - 136 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b In this text that André Jarry translated from English into French, and we, in turn, translate it from French into Arabic, Roman Jakobson describes an essential term that Russian formalists were interested in. It is the term of the dominant that refers to the specific and main linguistic constituent of artwork in general, and the poetic work in particular. It is a constituent whose form, such as rhyme, syllabic diagram and intonation, differ on the basis of the relation that the poem establishes with other arts, such as music, and the multiplicity of literary schools, such as romanticism and realism, and its artistic value changes, negatively and positively, from one historical period to another, and it nevertheless contributes to the domination of the aesthetic function. 
520 |a يصف رومان جاكبسون Roman Jakobson، في هذا النص الذي ترجمه أندري جاري André Jarry من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الفرنسية، ونضطلع، بدورنا، بترجمته من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، مصطلحا جوهريا عني به الشكلانيون الروس، وهو مصطلح المهيمنة الذي يشير إلى المكون اللساني النوعي والرئيس في العمل الفني عموما، والعمل الشعري على نحو خاص، وهو مكون يختلف شكله، نظير القافية والرسم المقطعي والتنغيم، بناء على العلاقة التي تقيمها القصيدة مع الفنون الأخرى، مثل الموسيقى، وتعدد المدارس الأدبية، من قبيل الرومانسية والواقعية، وتتغير قيمته الفنية، سلبا وإيجابا، من حقبة تاريخية إلى أخرى، ويسهم، مع ذلك، في هيمنة الوظيفة الجمالية. 
653 |a الدراسات النقدية  |a النصوص الأدبية  |a نقد الشعر 
692 |a مهيمنة  |a عمل شعري  |a قافية  |a تنغيم  |a وظيفة جمالية  |b Dominant  |b Artwork  |b Rhyme  |b Intonation  |b Aesthetic Function 
700 |a بن مالك، سيدي محمد  |g Ibn Malik, Sidi Mohamed  |e مترجم  |9 57897 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 010  |e Ihalat Journal  |f Mağallaẗ iḥālāt  |l 006  |m ع6  |o 2314  |s مجلة إحالات  |v 000  |x 2602-7585 
856 |u 2314-000-006-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1167523  |d 1167523