عناصر مشابهة

Errance, Marginalité, Intimité Et Émotion dans un Moment D’oubli D’Abdelkader Djemai

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Wandering, Marginality, Intimacy and Emotion in a Moment of Forgetfulness by Abdelkader
تجوال، تهميش، حميمية وعاطفة في رواية لحظة نسيان لعبد القادر جمعي
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: تباني، ابتسام (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:736 - 751
ISSN:2253-010X
رقم MD:1166348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03890nam a22002537a 4500
001 1910199
041 |a fre 
044 |b الجزائر 
100 |9 625061  |a تباني، ابتسام  |e مؤلف 
245 |a Errance, Marginalité, Intimité Et Émotion dans un Moment D’oubli D’Abdelkader Djemai 
246 |a Wandering, Marginality, Intimacy and Emotion in a Moment of Forgetfulness by Abdelkader 
246 |a تجوال، تهميش، حميمية وعاطفة في رواية لحظة نسيان لعبد القادر جمعي 
260 |b جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  |c 2021 
300 |a 736 - 751 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a في إطار هذا المقال سنحاول التركيز على الموضوعات الأساسية التي تناولها عبد القادر جمعي في روايته لحظة نسيان، وهي قصة عن الحميمة، النفي، التجوال والذاكرة. سنحاول أيضا فهم العلاقة بين هذه الموضوعات المختلفة مع استحضار واقع الشخصية كما يراها ويصفها جمعي. واقع مقسوم بين الحنين إلى ماضي مؤثر وواقع صعب وقاسي. تقدم هذه القصة المتجول أو الضائع على انه شخص لديه ذاكرة، خصوصية وذكريات سعيدة أو حزينة كأي إنسان آخر كما تكشف لنا لا إنسانية البشر في أيامنا هذه. بتحليل نص عبد القادر جمعي نكتشف أن الكاتب استثمر في الثقافة والأدب والمجتمع ليخلق صوت أو طريق ليعبر عن رأيه في وضعية هذه الشريحة من الناس. بالنسبة إليه الأدب هو المكان المناسب لكشف حالتهم المأساوية. جمعي يرى أن شخصيته لا تتحدث كثيرا ولكن هذا لا يعني أنه ليس لديه ما يقوله. 
520 |d Dans le cadre de cet article nous tentons de mettre l'accent sur les thèmes essentiels traités par Abdelkader DJEMAI dans son roman Un moment d’oubli, un récit sur l'intime, l'exil, l'errance et la mémoire. Nous allons également essayer de comprendre le rapport entre ces différents thèmes tout en évoquant la réalité du personnage telle que DJEMAI la voit et la décrit. Une réalité partagée entre un passé émouvant, nostalgique et un présent difficile, cruel. Ce récit présente l'errant comme une personne ayant une mémoire, une intimité, des souvenirs heureux ou malheureux comme tout un chacun et dévoile la déshumanisation des humains de nos jours. En analysant ce texte de A. DJEMAÏ, nous découvrons qu’il a investi un champ culturelle, littéraire et social pour créer une voix/ voie qui lui est propre et dont il se sert pour exprimer son opinion par rapport à la situation d’une catégorie de personnes. Pour lui, la littérature est le lieu convenable pour dévoiler l’état misérable dans lequel vit ce genre de personnes. DJEMAI voit que son personnage ne parle pas beaucoup mais cela ne signifie pas qu'il n'a rien à dire. 
653 |a رواية لحظة نسيان  |a جمعي، عبدالقادر  |a النقد الأدبي 
692 |a التجوال  |a التهميش  |a الحميمية  |a الذاكرة  |a الذكريات  |a المنفى 
773 |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 038  |e Journal of Social and Humanities  |f Mağallaẗ al-ՙulūm al-iğtimāՙiyaẗ wa al-insāniyaẗ  |l 001  |m مج11, ع1  |o 1839  |s مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية  |v 011  |x 2253-010X 
856 |u 1839-011-001-038.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1166348  |d 1166348