عناصر مشابهة

جمالية التفاعل في شعر أبي الشمقمق: قراءة ضوء في تقنية الفراغ الباني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic of Interaction in the Poetry of "Abi Al-Shamaqamq": A Light Reading in the Technique of Constructive Space
المصدر:مجلة قراءات
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات - مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها
المؤلف الرئيسي: عبيد، حوراء شهيد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:87 - 106
DOI:10.37136/1969-012-001-011
ISSN:1112-9468
رقم MD:1166091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات التي عدت النص بنية خطاطية نحو صنع الأثر الجمالي، ودلالته معاً بتفاعل القارئ مع النص، والنص يولد من جديد حين يقرأه الآخر، ويتفاعل معه، وعلى وفق هذا التصور انتقت الدراسة تقنية "الفراغ الباني" بوصفه ظاهرة جمالية بلورها وثبت أصولها الألماني "فولفغانغ إيزر" في تحديده قطبي القراءة بقطب فني وهو النص، وقطب جمالي وهو ما يحققه القارئ بتفاعله مع ذلك النص. فما الفراغ الباني؟ وما أهم الاستراتيجيات التي تنضوي تحته؟ وكيف يتمكن القارئ من استثماره في التفاعل مع النص الأدبي؟ هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الكشف عنها في هذه الدراسة.

This study belongs to the field of studies that enumerate the text with a linear structure towards making the aesthetic effect, and its significance together through the reader’s interaction with the text. According to this perception, the study selected the "constructive space" technique as an aesthetic phenomenon that was crystallized and its German origins proved to be the German "Wolfgang Eiser" in defining the two poles of reading with an artistic pole, which is the text, and an aesthetic pole, which is what the reader achieves by interacting with that text; So what is the constructive void? What are the most important strategies that fall under it? How can the reader invest it in interacting with the literary text? These and other questions we will try to uncover in this study.