عناصر مشابهة

المقاربة السيميائية للصورة الإشهارية: الطرق والآليات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotic Approach to the Advertising Image: Methods and Mechanisms
L'approche Sémiotique de L'image Publicitaire: Méthodes Etmécanismes
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: سيفون، باية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:77 - 93
ISSN:2253-010X
رقم MD:1165981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بما أننا نعيش في عصر حضارة الصورة كما يقول الناقد الفرنسي رولان بارث، والصورة أصبحت تساوي ألف كلمة ما يقول المثل الصيني المأثور من هنا ظهرت الحاجة لتفكيك شفرات (مدونات) الصورة والكشف عن دلالتها من خلال الرجوع إلى علم السيمياء، الذي يمتلك عدة آليات من شأنها الكشف عن مضمون الخطاب الإعلامي بدراسة الصور الصحفية، والصورة الإشهارية الثابتة والمتحركة، هذا العلم الذي تطورت مناهجه في التحليل. إذ تهدف هذه الدراسة إلى الحديث عن أهمية المقاربة السيميائية في الكشف عن الآليات والطرق التي تعمل في إطارها الصورة الإشهارية من أجل التأثير في المتلقي شعورنا ولا شعوريا، كما نسعى أيضا للكشف عن الوهم والخيال (الإيحاء) التي تسعى دائما الصورة الإشهارية لتمريرها إلى مستهلك معتمدة في ذلك على العديد من العناصر البلاغية التي توظفها في التدليل والإيحاء، فما هو الإشهار؟ وكيف يمكن مقاربة الصورة الإشهارية سيميائيا؟ وماهي الآليات التي تعتمدها الصورة الإشهارية من أجل التأثير في المتلقين؟

Due to the significant role of this image, this study aims to talk the importance of semiotics approach in the detection of mechanism and the ways in which they operate advertising spots in order to influence the gathering consciously and subconsciously. It also seeks disclosure of illusion and fantasy and imagination which always seeks about the advert speech to pass to the consumer relying on many rhetorical elements that are employed in pampering and guess. So what is the publicity? What are its main entrances theory? And how can you approach the advertising spots? And what are the most important rhetorical elements that can be employed by the image of advertising spots?

En raison du rôle important des l‘image, cette étude a pour objectif de parler de l’importance de l’approche sémiotique dans la détection des mécanismes et de la manière dont ils exploitent les spots publicitaires afin d’influencer le rassemblement consciemment et inconsciemment. Alors, quelle est la publicité ? Quelle est sa théorie des entrées principales ? Et comment pouvez-vous approcher les spots publicitaires?